الولاية

تنظيم الولاية

الولاية مؤسسة دستورية (المادة 16 من الدستور).

يشكل المجلس المنتخب مكان لممارسة اللامركزية ومكان مشاركة المواطنين في تسيير الشؤون العمومية.

الولاية هي جماعة إقليمية لامركزية.

للولاية اسم وإقليم ومقر رئيسي.

الولاية هي الجماعة الإقليمية للدولة، تتمتع بالشخصية المعنوية والذمة المالية المستقلة، وهي أيضا الدائرة الإدارية غير الممركزة للدولة.

للولاية هيئتان هما:
  • المجلس الشعبي الولائي،هيئة تداولية ؛
  • الوالي، هيئة تنفيذية ومندوب الحكومة.

تغطي كل ولاية عدد معين من البلديات.

الدائرة هي امتداد إداري للولاية.

هيئة المداولة

المجلس الشعبي الولائي هو هيئة المداولة في الولاية التي تحل عن طريق المداولة، الشؤون التي تدخل في مجال اختصاصه، وحول كل شأن ذو مصلحة للولاية.

يعد المجلس الشعبي الولائي نظامه الداخلي ويصادق عليه ويعقد أربع (04) دورات عادية في السنة برئاسة رئيس المجلس الشعبي الولائي، مدة كل دورة منها خمسة عشر (15) يوما على الأقل.

يمكن للمجلس الشعبي الولائي أن يجتمع في دورة غير عادية بطلب من رئيسه أو ثلث (1/3) أعضائه أو بطلب من الوالي.

الهيئة التنفيذية

يعين الوالي عن طريق مرسوم رئاسي طبقا للمادة 78 من الدستور،له ازدواجية وظيفية، هو ممثل الدولة على مستوى الولاية ومفوض الحكومة.

يسهر الوالي على تنفيذ القوانين والتنظيمات ويضمن تنفيذ قرارات المجلس الشعبي الولائي طبقا للمادة 102 من القانون 12/07 المؤرخ في 21 فبراير 2012 المتعلق بالولاية.

يقدم الوالي عند افتتاح كل دورة عادية  تقريرا عن تنفيذ المداولات المتخذة خلال الدورات السابقة،كمايطلع المجلس الشعبي الولائي سنويا على نشاط القطاعات غير الممركزة بالولاية، طبقا للمادة 103 من قانون الولاية.

ينشط الوالي وينسق ويراقب المصالح والمؤسسات العمومية الموضوعة في الولاية.

يمثل الوالي الولاية في جميع أعمال الحياة المدنية والإدارية. ويؤدي باسم الولاية، كل أعمال إدارة الأملاك والحقوق التي تتكون منها ممتلكات الولاية. ويبلغ المجلس الشعبي الولائي بذلك.

يمثل الوالي الولاية أمام القضاء كطالب أو مدافع ما عدا الحالة التي يكون فيها الأطراف المتنازعين هم الدولة والجماعات الإقليمية. يعد الوالي، في الإطار التقني، مشروع الميزانية ويتولى تنفيذها بعد مصادقة المجلس الشعبي الولائي عليه، وهو الآمر بصرفها.

إدارة الولاية

ديوان الوالي

الديوان هو جهاز المساعدة المباشر للوالي. يضمن تحضير نشاطات الوالي وينسق علاقاته مع منظمات المجتمع المدني، المواطنين والصحافة. يتابع تنفيذ قرارات وتعليمات الوالي.

يتشكل ديوان الوالي من رئيس ديوان يعين بموجب مرسوم رئاسي وملحقات بالديوان.

الأمانة العامة

تسير الأمانة العامة من طرف أمين عام، وهو مكلف بتنشيط إدارة ومصالح الولاية ومتابعة التنمية. يتصرف تحت سلطة الوالي.

يساعد الأمين العام الوالي في أداء مهامه. ويكلف لاسيما بتنشيط، تنسيق نشاطات مصالح الأمانة العامة ويسهر على سير مجموع المصالح، بمساعدة مختلف المصالح المعنية، مخططات الاستثمار للولاية ويتولى متابعة تنفيذها. تتمثل مهمته في ضمان متابعة تنفيذ مداولات المجلس الشعبي الولائي وقرارات الحكومة. القيام بتلخيص التقرير السنوي لسير نشاطات مصالح الدولة في الولاية ويترأساللجان ذات الطابع الإداري والتقني.

يستخلف الوالي  في حالة غيابه أو حصول مانع، ويمارس بهذه الصفة كل الصلاحيات.

تتشكل الأمانة العامة من ثلاث مصالح، كما يلي:

  • مصلحة التنسيق والتنظيم؛
  • مصلحة الأرشيف؛
  • مصلحة التوثيق.

مديرية الإدارة المحلية:

  • مصلحة المستخدمين؛
  • مصلحة التنشيط المحلي؛
  • مصلحة الميزانية والأملاك.

رئيس الدائرة

الدائرة هي امتداد إداري للولاية، تمثل مستوى وسيط يساعد البلديات في أداء مهامها. وهي لا تتمتع بالشخصية المعنوية ولا بالاستقلالية المالية.

يساعد رئيس الدائرة الوالي في مهامه (فيما يتعلق بالرقابة، المتابعة وتنشيط البلديات المرتبطة بكل دائرة).

ينشط رئيس الدائرة، يوجه، ينسق ويراقب نشاط البلديات المرتبطة بدائرته. يكلف بتشجيع كل مبادرة فردية أو جماعية للبلديات التي ينشطها. يعطي رأي استشاري حول تعيين مسؤولي الهياكل التقنية للدائرة التابعة لإدارة الدولة.

يكلف الأمين العام للدائرة بمتابعة المهام الموكلة للهياكل المرتبطة بالدائرة والتنسيق فيما بينها.

المفتشية العامة

المفتشية العامة موضوعة تحت سلطة الوالي. وتكلف بمهمة تقييم نشاطات الأجهزة والهياكل للتنبؤ بالاختلالات وتقترح التصحيحات الضرورية ويسهر على تطبيق واحترام التشريعات والتنظيمات سارية المفعول.

مجلس الولاية

يتشكل مجلس الولاية من المدراء التنفيذيين ومسؤولي مختلف المصالح الخارجية لقطاعات الدولة.

يدرس مجلس الولاية، في إطار القوانين والتنظيمات سارية المفعول كل مسألة مخولة له من قبل الوالي.

يشكل مجلس الولاية إطار التشاور لكل مصالح الدولة على المستوى المحلي وإطار لتنسيق كل النشاطات القطاعية، وبهذه الصفة، يسهر مجلس الولاية على تنفيذ برنامج وتوجيهات الحكومة ويبدي رأيه حول كل المشاريع الموضوعة على مستوى إقليم الولاية.

end faq

end faq

سيرالمجلس الشعبي الولائي

أحكام عامة

 المجلس الشعبي الولائي هو هيئة المداولة في الولاية، و يعد نظامه الداخلي و يصادق عليه.

و يعقد المجلس الشعبي الولائي أربع (4) دورات عادية في  السنة، مدة كل دورة منها خمسة عشر(15) يوما على الأكثر. تنعقد هذه الدورات وجوبا خلال أشهر مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر ولا يمكن جمعها.

يمكن  اﻟﻤﺠلس  الشعبي  الولائي  أن  يجتمع في  دورة  غير  عادية  بطلب  من  رئيسه  أو  ثلث(3/1) أعضائه أو  بطلب  من  الوالي. تختتم  الدورة  غير  العادية  باستنفاد  جدول أعمالها.

كما يجتمع  اﻟﻤﺠلس  الشعبي  الولائي  بقوة  القانون  في حالة  كارثة  طبيعية  أو  تكنولوجية .

ترسل  الاستدعاءات  إلى  دورات  اﻟﻤﺠلس الشعبي  الولائي  مرفقة  بمشروع  جدول  الأعمال  من رئيسه  أوممثله  الذي  يعين من  ضمن  نواب  الرئيس . وتدون  في  سجل  مداولات  اﻟﻤﺠلس  الشعبي  الولائي . كما يحدد  جدول  أعمال  الدورة  وتاريخ  انعقادها بمشاركة  الوالي  بعد  مشاورة  أعضاء المكتب .

يرسل  الرئيس  الاستدعاءات  لدورات اﻟﻤﺠلس  الشعبي  الولائي  إلى  أعضاء  اﻟﻤﺠلس  الشعبي الولائي  كتابيا وعن  طريق  البريد  الإلكتروني  وتكون مرفقة  بجدول  الأعمال  وتسلم  لهم  في  مقر  سكناهم مقابل  وصل استلام  قبل  عشرة  (10)  أيام  كاملة  على  الأقل من  الاجتماع  .

و يمكن  تقليص هذه  الآجال  في  حالة  الاستعجال، على  ألا  يقل  عن  يوم  واحد  كامل . وفي  هذه  الحالة ، يتخذ  رئيس  اﻟﻤﺠلس  الشعبي

الولائي  كل  التدابير  اللازمة  لتسليم  الاستدعاءات.

يحضر  الوالي  دورات  اﻟﻤﺠلس الشعبي الولائي . وفي  حالة  حصول  مانع  ينوب  عنه ممثله .يتدخل  الوالي  أو .ممثله  أثناء  الأشغال  بناء  على طلبه  أو  بطلب  من  أعضاء  اﻟﻤﺠلس.

يتولى أمانة الجلسة موظف يختاره رئيس المجلس الشعبي الولائي من بين الموظفين الملحقين بديوانه.

يلصق مستخلص مداولة  اﻟﻤﺠلس  الشعبي  الولائي  ، المصادق عليه  بصفة  نهائية  بسعي  من  الوالي  خلال الثمانية (8) أيام  التي  تلي  دخولها  حيز  التنفيذ،  في  الأماكن اﻟﻤﺨصصة  لإعلام  الجمهور  وبمقرات  الولاية والبلديات وبكل  وسيلة  إعلام  أخرى   .

 اللجان

يشكل  اﻟﻤﺠلس  الشعبي  الولائي  من بين أعضائه  لجانا  دائمة  للمسائل  التابعة  ﻟﻤﺠال  اختصاصه ولا  سيما المتعلقة بما يأتي :

- التربية والتعليم العالي والتكوين المهني،

- الاقتصاد  والمالية  ،

- الصحة والنظافة وحماية البيئة،

- الاتصال وتكنولوجيات الإعلام،

- تهيئة  الإقليم  والنقل ،

- التعمير والسكن،

- الري   والفلاحة  والغابات  والصيد  البحري والسياحة ،

- الشؤون الاجتماعية والثقافة والشؤون الدينية والوقف والرياضة والشباب،

- التنمية المحلية، التجهيز والاستثمار والتشغيل.

ويمكنه أيضا تشكيل لجان خاصة لدراسة كل المسائل الأخرى التي تهم الولاية

ينتخب  اﻟﻤﺠلس  الشعبي  الولائي  رئيسه من  بين أعضائه،  للعهدة  الانتخابية.

يجري انتخاب الرئيس بالاقتراع السري و بالأغلبية المطلقة.

رئيس المجلس الشعبي الولائي

ينتخب المجلس الشعبي الولائي رئيسه من بين أعضائه للعهدة الانتخابية. يقدم المترشح لانتخاب رئيس المجلس الشعبي الولائي من القائمة الحائزة الأغلبية المطلقة للمقاعد.

يختار رئيس المجلس الشعبي الولائي خلال الثمانية (08) أيام التي تلي تنصيبه، نوابه من بين أعضاء المجلس ويعرضهم للمصادقة بالأغلبية المطلقة للمجلس الشعبي الولائي ولا يمكن أن يتجاوز عددهم:

  • اثنين (02) بالنسبة للمجالس الشعبية الولائية المتكونة من خمسة وثلاثون (35)إلى تسعة وثلاثون (39)منتخبا؛
  • ثلاثة (03) بالنسبةللمجالس الشعبية الولائية المتكونة منثلاتثة وأربعون (43)إلى سبعة وأربعون(47) منتخبا؛
  • ستة (06) للمجالس الشعبية الولائية المتكونة من واحد وخمسون (51)إلى خمسة وخمسون (55)منتخبا.

يتفرغ رئيس المجلس الشعبي الولائي بصفة دائمة لممارسة عهدته وهو ملزم بالإقامة على إقليم الولاية. في حالة مانع مؤقت يعين رئيس المجلس الشعبي الولائي أحد نواب الرئيس لاستخلافه في مهامه.

إذا استحال على الرئيس تعيين مستخلف له يقوم المجلس الشعبي الولائي بتعيين أحد نواب الرئيس وإذا تعذر ذلك أحد أعضاء المجلس.

يجب على الوالي أن يضع تحت تصرف رئيس المجلس الشعبي الولائي الوثائق والمعلومات والإمكانيات والوسائل الضرورية لتأدية مهام المجلس.

لرئيس المجلس الشعبي الولائي ديوان يعمل على نحو دائم.

يتكون هذا الديوان من موظفين يختارهم رئيس المجلس الشعبي الولائي من بين موظفي القطاعات التابعة للولاية.

 

.

end faq

النظام الأساسي للمنتخب وتجديد المجلس الشعبي الولائي

مبدئيا، العهدة الإنتخابية مجانية، يمكن للمنتخبين الاستفادة من تعويضات طبقا للكيفيات المحددة في المرسوم التنفيذي رقم 13-91 المؤرخ في 14 ربيع الثاني 1434 الموافق 25 فبراير 2013 الذي يحدد شروط انتداب المنتخبين المحليين والتعويضات المخصصة لهم.

يجب على الهيئات المستخدمة منح مستخدميها الأعضاء في المجلس الشعبي الولائي الوقت الضروري لممارسة عهدتهم الإنتخابية.

في حالة الوفاة أو الإستقالة النهائية أو الإقصاء لمنتخب بالمجلس الشعبي الولائي، يتم استخلافه بالمترشح الذي يلي مباشرة آخر منتخب من نفس القائمة.ويقر المجلس الشعبي الولائي ذلك بموجب مداولة ويبلغ الوالي بذلك فورا.

ترسل استقالة عضو من المجلس الشعبي الولائي إلى رئيسه بواسطة ظرف محمول مقابل وصل استلام.

يقصى بقوة القانون بالمجلس الشعبي الولائي يثبت أنه يوجد تحت طائلة عدم القابلية للانتخاب أو في حالة تنافي منصوص عليها قانونيا . ويقر المجلس الشعبي الولائي ذلك بموجب مداولة ويثبت الوزير المكلف بالداخلية هذا الإقصاء بموجب قرار.

يمكن أن يوقف بموجب مداولة للمجلس الشعبي الولائي كل منتخب يكون محل متابع قضائية بسبب جناية أو جنحة لها صلة بالمال العام أو لأسباب مخلة بالشرف ولا تمكنه من متابعة عهدته الانتخابية بصفة صحيحة. يمكن أن يكون محل توقيف عن طريق مداولة المجلس الشعبي الولائي.

يعلن التوقيف بموجب قرار معلل من الوزير المكلف بالداخلية إلى غاية صدور الحكم النهائي من الجهة القضائية المختصة.

وفي حالة صدور حكم قضائي نهائي بالبراءة يستأنف المنتخب تلقائيا وفوريا ممارسة مهامه الإنتخابية.

يقصى بقوة القانون من المجلس الشعبي الولائي كل منتخب كان محل إدانة جزائية نهائية لها علاقة بعهدته تضعه تحت طائلة عدم القابلية للانتخاب.

ويقر المجلس الشعبي الولائي ذلك بموجب مداولة.

ويثبت هذا الإقصاء بموجب قرار من الوزير المكلف بالداخلية.

في حالة حل المجلس الشعبي الولائي، يعين الوزير المكلف بالداخلية بناء على اقتراح من الوالي، خلال العشرة (10) أيام التي تلي حل المجلس، مندوبية ولائية لممارسة الصلاحيات المخول إياها بموجب القوانين والتنظيمات المعمول بها إلى حين تنصيب المجلس الجديد.

تنهى مهمة المندوبية الولائية بقوة القانون فور تنصيب المجلس الشعبي الولائي الجديد.

نظام المداولات

يتداول المجلس الشعبي الولائي في الشؤون التي تدخل مجال اختصاص. باستثناء الحالات المنصوص عليها صراحة في القانون رقم 12-07 المؤرخ في المتعلق بالولاية. تتخذ المداولات بالأغلبية البسيطة لأعضاء المجلس الشعبي الولائي الحاضرين أو الممثلين عند التصويت. وفي حالة تساوي الأصوات يكون صوت الرئيس مرجحا.

تحرر المداولات وتسجل حسب ترتيبها الزمني في سجل خاص مرقم ومؤشر عليه من رئيس المحكمة المختص إقليميا.

وتوقع هذه المداولات وجوبا أثناء الجلسة من جميع الأعضاء الحاضرين أو الممثلين عند التصويت ويرسل مستخلص من المداولة في أجل ثمانية (08) أيام من رئيس المجلس الشعبي الولائي إلى الوالي مقابل وصل استلام.

لا تنفذ إلا بعد مصادقة الوزير المكلف بالداخلية عليها في أجل أقصاه شهران (02) مداولات المجلس الشعبي الولائي المتضمنة ما يأتي:

  • الميزانيات والحسابات؛
  • التنازل عن العقار واقتنائه او تبادله؛
  • اتفاقيات التوأمة؛
  • الهبات والوصايا الأجنبية.

لا يمكن لرئيس رئيس المجلس الشعبي الولائي أو أي عضو في المجلس يكون في وضعية تعارض مصالحه مع مصالح الولاية، بأسمائهم الشخصية أو أزواجهم أو أصولهم أو فروعهم إلى الدرجة الرابعة (04) أو كوكلاء حضور المداولة التي تعالج هذا الموضوع وفي حالة المخالفة تكون هذه المداولة باطلة.

تبطل بقوة القانون مداولات المجلس الشعبي الولائي:

  • المتخذة خرقا للدستور أو غير المطابقة للقوانين والتنظيمات؛
  • التي تمس برموز الدولة وشعاراتها؛
  • غير المحررة باللغة العربية؛
  • التي تتناول موضوعا لا يدخل ضمن اختصاصاته؛
  • المتخذة خارج الاجتماعات القانونية للمجلس؛
  • المتخذة خارج مقر المجلس الشعبي الولائي، مع مراعاة الحالات المنصوص عليها في قانون الولاية.

إذا تبين للوالي أن مداولة ما غير مطابقة لهذه الأحكام، فإنه يخطر المحكمة الإدارية المختصة إقليميا لإقرار بطلانها.

.

صلاحيات المجلس الشعبي الولائي

يعالج المجلس الشعبي الولائي الشؤون التي  تدخل  ضمن  صلاحياته عن طريق المداولة.

ويتداول حول المواضيع التابعة لاختصاصاته اﻟﻤﺨول  إياها  بموجب  القوانين والتنظيمات  وكذا  كل

القضايا التي تهم الولاية التي ترفع إليه بناء على اقتراح ثلث (3/1) أعضائه أو رئيسه أو الوالي. 

يقدم  اﻟﻤﺠلس  الشعبي  الولائي  الآراء  التي تقتضيها  القوانين  والتنظيمات ، و يمكنه  أن  يقدم الاقتراحات ويبدي  الملاحظات  في  كل  ما  يخص شؤون الولاية  إلى  الوزير اﻟﻤﺨتص وذلك  في  أجل  أقصاه  ثلاثون (30)يوما.

تشمل اختصاصات المجلس الشعبي الولائي بصفة عامة أعمال التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و تهيئة إقليم الولاية و حماية البيئة وترقية حصائلها النوعية.

end faq

البلدية

تنظيم البلدية

البلدية الجزائرية هي مؤسسة دستورية،طبقا للمادة 16 من الدستور (يشكل المجلس المنتخب قاعدة اللامركزية ومكان مشاركة المواطنين في تسيير الشؤون العمومية).

البلدية الجزائرية هي جماعة إقليمية لامركزية.

 البلدية هي خلية أساسية في تنظيم البلاد وهي الجماعة الاقليمية القاعدية للدولة مزودة بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي .

البلدية هي القاعدة الاقليمية للامركزية ومكان ممارسة المواطنة وتشكل إطار مشاركة المواطن في تسيير الشؤون العمومية وتمثل جوهر الديمقراطية المحلية والديمقراطية التشاركية .

البلدية هي نقطة التنمية المحلية والاجتماعية والثقافية. وتعمل على إشباع حاجيات المواطنين وتحسين شروط معيشتهم.

وبغية توفير الموارد المالية الضرورية للممارسة المهام في جميع مجالات الاختصاص التي خولها لها القانون ،تتوفر البلدية على هياكل وأجهزة.

تتوفر البلدية على:

  • هيئة تداولية تدعى المجلس الشعبي البلدي؛
  • هيئة تنفيذية يرئسها رئيس المجلس الشعبي البلدي؛
  • إدارة ينشطها الأمين العام للبلدية تحت إشراف رئيس المجلس الشعبي البلدي.

المجلس الشعبي البلدي

يشكل المجلس المنتخب قاعدة اللامركزية ومكان مشاركة المواطنين في تسيير الشؤون العمومية ما يعكس الديمقراطية.

المجلس الشعبي البلدي هو مجلس منتخب يتشكل من أعضاء منتخبين محليين عن طريق الاقتراع العام السري والمباشر لمدة خمسة (5)سنوات.

يجتمع المجلس في دورة عادية كل شهرين ويمكن أن يجتمع في دورة غير عادية كلما اقتضت شؤون البلدية ذلك بطلب من رئيسه أو بثلثي أعضائه أو بطلب من الوالي. من حيث التنظيم الداخلي يشكل المجلس الشعبي البلدي لجان دائمة.

يعالج المجلس الشعبي البلدي شؤون تابعة لاختصاصه عن طريق مداولة. تتخذ المداولات بالأغلبية البسيطة أعضائه الحاضرين أو الممثلين عند التصويت. في حالة تساوي الأصوات يكون صوت الرئيس مرجحا. تصبح مداولات المجلس الشعبي البلدي قابلة للتنفيذ بقوة القانون بعد واحد وعشرين(21) يوما من إيداعها لدى الولاية.

بالنسبة للمداولات المتضمنة الميزانية والحسابات وقبول الهبات والوصايا الأجنبية واتفاقيات التوأمة والتنازل عن أملاك البلدية لا تصبح نافذة إلا بعد المصادقة عليها من طرف الوالي. تلغى بقوة القانون مداولات المجلس الشعبي البلدي المتخذة خرقا للدستور وغير المطابقة للقوانين والتنظيمات. في هذه الحالات يعاين الوالي  بطلان المداولة بقرار.

رئيس المجلس الشعبي البلدي

يرأس الهيئة التنفيذية للبلدية رئيس المجلس الشعبي البلدي. هذا الأخير ينتخب للعهدة الانتخابية طبقا للقانون المتعلق للبلدية ويمارس سلطات باسم البلدية وباسم الدولة.  يساعد رئيس المجلس الشعبي البلدي أمينا عاما للبلدية ينشط الإدارة تحت سلطة رئيس المجلس الشعبي البلدي.

الأمانة العامة

تقوم الأمانة العامة بالمهام التالية:

  • التنسيق بين مختلف مصالح البلدية وتنشطيها؛
  • برمجة اجتماعات المجلس ومعالجة البريد؛
  • مراقبة المصالح الإدارية والتقنية وممارسة السلطة السلمية على موظفي البلدية؛

من أجل القيام بمهامها،تنظم البلدية من جهة في مديريات إدارية ومديريات تقنية من جهة أخرى.

end faq

end faq

سير المجلس الشعبي البلدي

المراجع القانونية

- القانون العضوي رقم 12-01 المؤرخ في 18 صفر عام 1433 الموافق 12يناير سنة 2012 المتعلق بنظام الانتخابات؛
- القانون رقم 11-10 المؤرخ 20 رجب عام 1432 الموافق 22 يونيو سنة    2011المتعلق بالبلدية؛
-المرسوم التنفيذي رقم 13-105 المؤرخ في 5 جمادى الأولى 1434 الموافق 17 مارس 2013 المتضمن النظام الداخلي النموذجي للمجلس الشعبي البلدي.

يعد المجلس الشعبي البلدي الذي يعتبر الهيئة التداولية للبلدية نظامه الداخلي ويصادق عليه
دورات المجلس الشعبي البلدي :
يجتمع المجلس الشعبي البلدي في دورة عادية كل شهرين ولا تتعدى مدة كل دورة خمسة(05) أيام.
يمكن للمجلس الشعبي البلدي أن يجتمع في دورة غير عادية كلما اقتضت شؤون البلدية ذلك بطلب من رئيسه أو ثلثي أعضائه أو بطلب من الوالي.
في حالة ظروف استثنائية مرتبطة بخطر وشيك أو كارثة كبرى يجتمع المجلس الشعبي البلدي بقوة القانون.
ويخطر الوالي بذلك فورا.
ترسل الاستدعاءات لدورات المجلس الشعبي البلدي من رئيسه وتدون بسجل مداولات البلدية .
تسلم الاستدعاءات ،مرفقة بمشروع جدول الأعمال بواسطة ظرف محمول إلى أعضاء المجلس الشعبي البلدي بمقر سكناهم قبل عشرة (10) أيام كاملة على الأقل من تاريخ افتتاح الدورة مقابل وصل استلام .
يمكن تخفيض هذا الأجل في حالة الاستعجال، ألا يقل عن يوم واحد كامل.وفي هذه الحالة ،يتخذ رئيس المجلس الشعبي البلدي التدابير اللازمة لتسليم الاستدعاءات.
لا تصح اجتماعات المجلس الشعبي البلدي إلا بحضور الأغلبية المطلقة لأعضائه الممارسين.
إذا لم يجتمع المجلس الشعبي البلدي بعد الاستدعاء الأول لعدم اكتمال النصاب القانوني، تعتبر المداولات المتخذة بعد الاستدعاء الثاني بفارق خمسة (05) أيام
كاملة على الأقل، صحيحة مهما كان عدد الأعضاء الحاضرين.
جلسات المجلس الشعبي البلدي علنية ،وتكون مفتوحة لمواطني البلدية ولكل مواطن معني بموضوع المداولة.
غير أن المجلس الشعبي البلدي يداول في جلسة مغلقة من أجل :
- دراسة الحالات التأديبية للمنتخبين،
- دراسة المسائل المرتبطة بالحفاظ على النظام العام.
يضمن الأمين العام للبلدية أمانة الجلسة وتحت إشراف المجلس الشعبي البلدي.
تعليق مستخرجات المداولات:
تعلق المداولات باستثناء تلك المتعلقة بالنظام العام و الحالات التأديبية تحت إشراف رئيس المجلس الشعبي البلدي في الأماكن المخصصة للملصقات وإعلام الجمهور وتنشر بكل وسيلة إعلام أخرى خلال الثمانية (08) أيام الموالية لدخولها حيز التنفيذ طبقا لأحكام القانون رقم 11-10 المؤرخ 20 رجب عام 1432 الموافق 22 يونيو سنة 2011المتعلق بالبلدية.

لجان المجلس الشعبي البلدي

يشكل  المجلس الشعبي البلدي من بين أعضائه، لجانا  دائمة  للمسائل  التابعة  ﻟﻤﺠال  اختصاصه ولا  سيما المتعلقة بما يأتي :

- الاقتصاد  والمالية و الاستثمار ،

- الصحة والنظافة وحماية البيئة،

- تهيئة  الإقليم  والتعمير والسكن والسياحة و الصناعات التقليدية  ،

- الري   والفلاحة والغابات والصيد البحري،

- الشؤون الاجتماعية والثقافة والرياضة والشباب.

تحدث اللجان الدائمة بمداولة، مصادق عليها بأغلبية أعضاء المجلس الشعبي البلدي، بناء على اقتراح من رئيسه. وتعد اللجنة نظامها الداخلي و تعرضه على المجلس الشعبي البلدي للمصادقة.

 

ويمكنه أيضا تشكيل لجان خاصة، بناء على اقتراح من رئيس المجلس الشعبي البلدي، لدراسة موضوع محدد يدخل في مجال اختصاصه. كما تتم المصادقة على المداولة بأغلبية أعضائه.

تقدم اللجنة نتائج أعمالها لرئيس المجلس الشعبي البلدي.

اللجنة الخاصة

يمكن المجلس الشعبي البلدي أن يشكل من بين أعضائه لجنة خاصة لدراسة موضوع محدد يدخل في مجال اختصاصه كما هو مبين في القانون رقم 11-10 المؤرخ في 22 جوان 2011المتعلق بالبلدية.
تتشكل اللجنة الخاصة بناء على اقتراح من رئيس المجلس الشعبي البلدي عن طريق مداولة المجلس مصادق عليها بأغلبية أعضائه.
تقدم اللجنة نتائج أعمالها لرئيس المجلس الشعبي البلدي.

انتخاب رئيس المجلس الشعبي البلدي

في غضون الأيام الخمسة عشر (15) الموالية لإعلان نتائج الانتخابات، ينتخب المجلس الشعبي البلدي من بين أعضائه،رئيسا له للعهدة الانتخابية .
يعلن رئيسا المجلس الشعبي البلدي متصدر القائمة التي تحصلت على أغلبية أصوات الناخبين.
في حالة عدم حصول أي قائمة على الأغلبية المطلقة للمقاعد، يمكن القوائم الحائزة خمسة وثلاثين في المائة (35%)على الأقل من المقاعد تقديم مرشح.
في حالة عدم حصول أي قائمة خمسة وثلاثين بالمائة (35%) على الأقل من المقاعد، يمكن جميع القوائم تقديم مرشح.
يكون الانتخاب سريا ،ويعلن رئيسا للمجلس الشعبي البلدي،المترشح الذي تحصل على الأغلبية المطلقة للأصوات.
في حالة عدم حصول أي مترشح على الأغلبية المطلقة للأصوات تنظم دورة ثانية خلال الثماني والأربعين(48) ساعة الموالية،ويعلن رئيسا للمجلس الشعبي لبلدي المترشح المتحصل على أغلبية الأصوات من بين المترشحين الحائزين على المرتبة الأولى والثانية في الدور الأول.
وفي حالة تساوي الأصوات المحصل عليها ،يعلن منتخبا المترشح الأصغر سنا.
( المرجع:المادة 80 من القانون العضوي رقم 12-01 مؤرخ في 18 صفر عام 1433 الموافق 12 يناير سنة 2012 المتعلق بنظام الانتخابات).
نائب رئيس المجلس الشعبي البلدي :
يساعد رئيس المجلس الشعبي البلدي نائبان (2) أو عدة نواب.
يكون عددهم كما يأتي:

  • نائبان (2) بالنسبة للبلديات ذات المجلس الشعبي البلدي المتكون من سبعة (7) إلى تسعة (9)مقاعد؛
  • ثلاثة نواب بالنسبة للبلديات ذات المجلس الشعبي البلدي المتكون من أحد عشر (11) مقعدا؛
  • أربعة (4) نواب بالنسبة للبلديات ذات المجلس الشعبي البلدي المتكون من خمسة عشر (15) مقعدا؛
  • خمسة (5) نواب بالنسبة للبلديات ذات المجلس الشعبي البلدي المتكون من ثلاثة وعشرين (23) مقعدا؛
  • ستة (6) نواب بالنسبة للبلديات ذات المجلس الشعبي البلدي المتكون من ثلاثة وثلاثين (33) مقعدا؛

يعرض رئيس المجلس الشعبي البلدي قائمة المنتخبين الذين اختارهم لشغل وظائف نواب الرئيس، خلال الخمسة عشر (15) يوما على الأكثر التي تلي تنصيبه للمصادقة عليها بالأغلبية المطلقة للمجلس الشعبي البلدي.
يتم استخلاف نائب الرئيس المستقيل أو المقصي أو الممنوع قانونا حسب نفس الأشكال.

يمكن رئيس المجلس الشعبي البلدي تفويض إمضائه لصالح نواب الرئيس في حدود المهام الموكلة لهم.

end faq

صلاحيات رئيس المجلس الشعبي البلدي

يمارس رئيس المجلس الشعبي البلدي سلطات باسم الجماعة الاقليمية التي يمثلها و باسم الدولة.

صلاحيات رئيس المجلس الشعبي البلدي بصفته ممثلا للبلدية:

يمثل رئيس المجلس الشعبي البلدي البلدية في جميع المراسم التشريفية والتظاهرات الرسمية .ويمثل البلدية في كل أعمال الحياة المدنية والإدارية ضمن الشروط والأشكال المنصوص عليها في التشريع والتنظيم المعمول بهما.

يسهر رئيس المجلس الشعبي البلدي على تنفيذ مداولات المجلس الشعبي البلدي وينفذ ميزانية البلدية  وهو الأمر بالصرف.

يقوم رئيس المجلس الشعبي البلدي تحت رقابة المجلس الشعبي البلدي بجميع الأعمال الخاصة بالمحافظة على الأملاك والحقوق المكونة للبلدية وإدارتها.

صلاحيات رئيس المجلس الشعبي البلدي بصفته ممثلا للدولة:

يمثل رئيس المجلس الشعبي البلدي الدولة على مستوى البلدية. وبهذه الصفة  يكلف لاسيما بالسهر على احترام وتطبيق التشريع المعمول بهما.

لرئيس المجلس الشعبي البلدي صفة ضابط الحالة المدنية.وبهذهالصفة، يقوم بجميع العقود المتعلقة بالحالة المدنية طبقا للتشريع الساري المفعول تحت رقابة النائب العام المختص إقليميا.

يمكن لرئيس المجلس الشعبي البلدي وتحت مسؤوليته تفويض إمضائه للمندوبين البلديين والمندوبين الخاصين ولكل موظف بلدي وهذا في المجالات المحددة المشار إليها في قانون البلدية.

الوضعية القانونية للمنتخب تجديد المجلس الشعبي البلدي

مع مراعاة أحكام المادة 76 من هذا القانون، تكون العهدة الانتخابية مجانية. إلا  أن  المنتخبين يستفيدون  من علاوات و تعويضة ملائمة ، تحدد  عن  طريق  التنظيم، بمناسبة  انعقاد  دورات  اﻟﻤﺠلس  الشعبي  البلدي. كما يستفيد كل منتخب من الحقوق المرتبطة بمساره المهني خلال كل الفترة المخصصة لعهدته الانتخابية .

يجب على المستخدمين منح مستخدميهم، الأعضاء في مجلس شعبي بلدي، الوقت الضروري لممارسة عهدتهمالانتخابية.

 في  حالة  الوفاة  أو  الاستقالة  النهائية  أو الإقصاء  أو  حصول المانع  القانوني لمننتخب  باﻟﻤﺠلس

الشعبي  البلدي يتم  استخلافه  قانونا  في  أجل لا  يتجاوز  شهرا واحدا،  بالمترشح  الذي  يلي  مباشرة  آخر منتخب من نفس القائمة بقرار من الوالي.

يتم  حل  اﻟﻤﺠلس  الشعبي  البلدي وتجديده الكلي في الحالات التالية:

 - في  حالة  خرق  أحكام  دستورية ،

 - في  حالة  إلغاء  انتخاب  جميع  أعضاء  اﻟﻤﺠلس،

 - في  حالة  استقالة  جماعية  لأعضاء  اﻟﻤﺠلس ،

 - عندما  يكون  الإبقاء  على  اﻟﻤﺠلس  مصدرا  لاختلالات  خطيرة  تم إثباتها في التسيير البلدي أو  من  طبيعته المساس بمصالح  المواطنين وطمأنينتهم ،

 - عندما  يصبح  عدد  المنتخبين أقل  من  الأغلبية المطلقة  وذلك بالرغم  تطبيق  أحكام المادة41 من نفس القانون،

 - في  حالة  اندماج  بلديات  أو  ضمها  أو  تجزئتها ،

- في  حالة  حدوث  ظروف  استثنائية  تحول  دون تنصيب  اﻟﻤﺠلس المنتخب.

في  حالة  حل  اﻟﻤﺠلس  الشعبي البلدي ، يعين الوالي، خلال  العشرة  (10)  أيام  التي  تلي  حل اﻟﻤﺠلس،متصرفا و مساعدين، عند الاقتضاء، توكل لهم مهمة تسيير شؤون البلدية.

و تنتهي  مهامهم  بقوة  القانون  فور تنصيب  اﻟﻤﺠلس  الجديد.

نظام المداولات

المراجع القانونية

القانون رقم 11-10 المؤرخ في 22 يونيو 2011 المتعلق بالبلدية،

المرسوم التنفيذي رقم 13-105 المؤرخ في 5 جمادى الأولى 1434 الموافق 17 مارس 2013 المتضمن النظام الداخلي النموذجي للمجلس الشعبي البلدي.

يعالج المجلس الشعبي البلدي الشؤون التي تدخل في مجال اختصاصه عن طريق المداولات.

اتخاذ المداولات

باستثناء الحالات المنصوص عليها صراحة في هذا القانون، تتخذ مداولات المجلس الشعبي البلدي بالأغلبية البسيطة لأعضائه الحاضرين أو الممثلين عند التصويت. وفي حالة تساوي الأصوات يكون صوت الرئيس مرجحا.

تحرر المداولات وتسجل حسب ترتيبها الزمني في سجل خاص مرقم ومؤشر عليه من رئيس المحكمة المختصة إقليميا.

توقع هذه المداولات أثناء الجلسة من جميع الأعضاء الحاضرين عند التصويت ويودع رئيس المجلس الشعبي البلدي المداولات في أجل ثمانية (8) أيام لدى الوالي مقابل وصل بالاستلام.

باستثناء المداولات المشار إليها أدناه، تصبح مداولات المجلس الشعبي البلدي قابلة للتنفيذ بقوة القانون بعد واحد وعشرين (21) يوما من تاريخ إيداعها بالولاية.

لا تنفذ إلا بعد المصادقة عليها من الوالي، المداولات المتضمنة ما يأتي:

  • الميزانيات والحسابات،
  • قبول الهبات والوصايا الأجنبية،
  • اتفاقيات التوأمة
  • التنازل عن الأملاك البلدية. 

end faq