في إطار تطبيق مخطط التكوين الهادف إلى تثمين المورد البشري، تنظم وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية خمس(05) دورات تكوينية لصالح 830 موظف من الجماعات الإقليمية بدءً من يوم الأحد 15 أكتوبر 2017 وذلك على مستوى جميع المراكز الوطنية لتكوين مستخدمي الجماعات المحلية وتحسين مستواهم وتجديد معلوماتهم.

في هذا الإطار تجدر الاشارة إلى تنظيم دورة تكوينية لصالح 135 متصرف إقليمي بمركز بشار.   و الذين ينحدرون من بلديات 6 ولايات مجاورة وهذا إضافة لتكوين منصوص عليه في القوانين الأساسي لفائدة 60 موظفا.

كما سينظم مركز الجلفة  دورة تكوينية في مجال التسيير التقني والحضري بالتعاون مع معهد التسيير التقني والحضري لصالح 57 مهندس في التسيير التقني والحضري من ثلاثة ولايات هي تمنراست و إليزي والوادي.

وفي نفس الوقت سيشهد مركز قسنطينة ملتقى تحسيسي حول ترقية استخدام الطاقات المتجددة لفائدة 120 إطار من 15 ولاية شرقية، و بالموازاة مع ذلك ستنظم دورة تكوينية أخرى لفائدة 90 إطار من الجماعات الإقليمية بعنوان الديمقراطية التشاركية

فيما  سينظم مركز ورقلة  تكوينا منصوصا عليه في القوانين الأساسية لصالح 100 موظف من ولاية ورقلة وما جاورها من ولايات.

وأخير ا فإن مركز وهران بدوره سيعرف دورة تكوينية لفائدة 100 متصرف إقليمي من 8 ولايات، بالإضافة إلى عمليات تكوينية منصوص عليها في القوانين الأساسية لصالح 148 موظف تابع لنفس الولايات.

هذه الدورات التكوينية تندرج ضمن إستراتيجية التكوين المسطرة من طرف وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية الهادفة إلى تعزيز القدرات التسييرية لموظفي القطاع في مختلف التخصصات لاسيما تلك التي لها تأثير مباشر على الخدمات المقدمة للمواطنين، و هذا تطبيقا لتعليمات السيد وزير الداخلية و الجماعات المحلية.