بمبادرة من وزارة الداخلية و الجماعات المحلية، تم اليوم الخميس 16 مارس 2017 ، تنظيم  ورشة انطلاق برنامج  دعم قدرات  الفاعلين المحليين (كابدال)"التنمية المحلية و الديمقراطية التشاركاتية".

و يهدف مشروع (كابدال) المسجل ضمن الشراكة  مع  برنامج الأمم المتحدة للتنمية و مفوضية الاتحاد الأوربي، إلى دراسة عدة فروع متعلقة بالتنمية المحلية و دعم قدرات الفاعلين المحليين، لاسيما إشراك الشباب و العنصر النسوي.

 حسب المنظمين تتمثل غاية المشروع في ترقية مشاركة المواطن في التخطيط المحلي و الحصول على بلديات ترتكز على ميكانيزمات التشاور فيما يخص التكفل بحاجيات المواطن وكذا تحسين التكفل المتعدد القطاعات بالمخاطر الكبرى على المستوى المحلي.

خلال هذا الملتقى الذي شهد مشاركة منتخبين محليين، برلمانيين من الغرفتين، و كذا ممثلي الجمعيات و القطاعات الإدارية  المعنية، استعرض المدير الوطني للمشروع، السيد محمد دحماني محاور  البرنامج و كذا أهدافه.

من جهتها، تطرقت المحللة لدى مفوضية الاتحاد الأوروبي المكلفة بمشروع كابدال، السيدة فريدة خبري للأسلوب المعتمد في التشخيص المحلي الخاص بالبلديات العشرة النموذجية على المستوى الوطني، بما فيها جانت.

و تواصلت أشغال هذا اليوم بإقامة ثلاث ورشات مكلفة بدراسة مشاركة المواطنين في إدارة الشؤون المحلية، العصرنة، مرونة المصالح البلدية، و تعزيز التخطيط البلدي الاستراتيجي بغرض خلق مناصب شغل و عائدات مستدامة.

IMG_0047
IMG_0061
IMG_0179
IMG_0188
IMG_0223
IMG_0225
IMG_0260