شكل العمل برخصة السياقة البيومترية بالتنقيط و كذا الاتجاهات الكبرى للخسارة المرورية، أهم المحاور التي تطرق إليها يوم الأربعاء 19 أفريل 2017، مدير المركز الوطني للوقاية و الأمن عبر الطرق، السيد أحمد نايت الحسين و ذلك خلال حلوله ضيفا علىحصة "ضيف التحرير" على أمواج القناة الثالثةللإذاعة الوطنية.

 

أوضّح السيد نايت الحسين أنه قد تم سن القانون الخاص بالحركة المرورية و أن المرحلة الحالية هي تلك المتعلقة بإعداد النصوص التطبيقية. فحسبه" تم انشاء لجان خاصة بنظام رخصة السياقة بالتنقيط و ستقوم مندوبية السلامة المرورية بتسييره الجهاز و سيكون وضعه بشكل مستمر"

 

أما فيما يخص رخصة السياقة بالتنقيط، فقد أعلن مدير المركز أن "نظام المخالفات مع دخول رخصة السياقة بالتنقيط حيز التنفيذ، سيسمح لكل شخص بتسيير رصيده من النقاط، و إذا تعلق الأمر بشخص متعدد المخالفات فسيصل في النهاية الى إلغاء الرخصة مع المنع من إعادة القيام بالامتحان الخاص بها لمدة تقدر بستة أشهر. و هذا يمكن أن يصل الى سنة كاملة في حالة خسارة رصيد النقاط في مدة خمسة سنوات. و هي تدابير قسرية موجهة للأشخاص المتعددي المخالفات". و أضاف السيد نايت الحسينقائلا " سيتم الاستغناء عن كل التدابير الحالية المتعلقة بسحب رخصة السياقة (لجنة الدائرة) ، إذ يمنح هذا النظام الجديد بمجرد دخوله حيز التنفيذ 12 نقطة لكل حامل رخصة على فترة اختبارية تقدر بعامين. و في السنة الثالثة من تطبيق هذا النظام سيتم زيادة رصيد النقاط ليصل الى 24 نقطة. بالرغم من ذلك فإنه سيتم احتساب النقاط التي تم خصمها خلال الفترة الاختباريةالمقدرة بعامين معناه أن سيتم تطرحها من رصيد النقاط المقدر ب24 نقطة".

 

من جهة أخرى، عاد المتدخل الى مجازر الطرقات و أعلن أنالشهرين الأوليين من سنة 2017 شهدا وقوع 1352 حادثفقد من جرائهم 184 شاب حياتهمو أعمارهم تقل عن 29 عام (بين 18 و 29 سنة). كما أشار في هذا السياق، أن حاملي رخصة السياقة لمدة تقل عن 5 سنوات قد تورطوا في حوادث المرور بنسبة تقدر ب 49%في حين أن أصحاب أقل من عامين تقدر نسبتهم ب25.84 %أي 928 حادث.

 

كما أشار أيضا السيد نايت الحسين الى تراجع نسبة حوادث المرور في الشهرين الأوليين من سنة 2017. إذ يقدر عدد القتلى ب443 بين جانفي و فيفري 2017 أي 30 % أقل مما سجل في 2016. أمابالنسبة للجرحى" فقد تم تسجيل انخفاض بنسبة 27.91 %أي 4962 جريح خلال الشهرين الأوليين من 2017 بالمقارنة مع نفس الفترة من 2016 أي بانخفاض يقدر ب1921 جريح".

لمشاهدة الحصة باكملها اضغط هنا