خلال اليوم الثاني من زيارته الى ولاية غرداية، تفقد وزير الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، السيد نورالدين بدوي عدة مشاريع خاصة بالتنمية المحلية و عصرنة المرفق العام.

و على هامش هذه الزيارة، زار السيد الوزير  مداومة الولاية للهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات ، اين اكد ان " الدولة بذلت مجهودات كبيرة لمرافقة المواطن خلال كل مراحل الانتخابات". و تطرق السيد الوزير في هذا الاطار الى استعمال تكنولوجيا  الاعلام و الاتصال واستغلال مزاياها لفائدة القطاع، وفي هذا الشأن أعلن عن اطلاق تطبيق يسمح للمواطنين بمعرفة أماكن تصويتهم حيث يمكنهم استخدام هذا التطبيق عن طريق الولوج إلى موقع الويب الخاص بالوزارة.

 أما فيما يخص عملية تطهير القوائم الانتخابية، صرح السيد الوزير ان هذه الاخيرة و بفضل استخدام  تكنولوجيا  الاعلام و الاتصال قد بلغت نسبة 95%، مشيرا الى ان دائرته الوزارية  اسدت  تعليمات من اجل ان تنتهي هذه العملية قبل نهاية شهر اكتوبر. كما ذكر بتجنيد كل الامكانيات البشرية و الوسائل المادية لإنجاح هذا الاستحقاق، مشيرا كذلك الى أنه بعد الانتخابات المحلية "ستقدم  اقتراحات لرئيس الجمهورية لتغيير بعض الإجراءات الواردة في قانون الانتخابات".

و بخصوص قوائم المترشحين صرح السيد الوزير بان الإدارة، وفقا للقانون، لا يحق لها رفض الترشيحات مؤكدا ان هذا يعتبر من صلاحيات لجنة ادارية مكونة  من قضاة  و ان  القضاء هو الذي يفصل في الطعون.

كما اشار السيد الوزير الى ارتفاع يقدر ب20% في عدد القوائم الانتخابية بالنسبة للمحليات القادمة مقارنة بمحليات 2012 . هذا الارتفاع راجع الى درجة وعي و اهتمام الاحزاب السياسية، و كذا الاجراءات التسهيلية الخاصة  بالتسجيل في القوائم الانتخابية.

أما في مجال التنسيق بين قطاع الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية و الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، اكد السيد الوزير ان المرحلة الحالية تخص تجميع التوصيات من اجل عرضها على فخامة رئيس الجمهورية الذي سيتخذ الاجراءات اللازمة بصفته اول قاضي في الدولة.

واعلن  السيد بدوي أن "تحضير القوانين الجديدة المتعلقة بالأحزاب وأخرى  بالجمعيات والقانون المتعلق بالجباية المحلية يتم في ديناميكية وسيتم عرضها  على البرلمان بداية من السنة المقبلة 2018 ".

و فيما يخص اللامركزية، دعا السيد الوزير المنتخبين المحليين الى التوجه نحو المزيد من اللامركزية و تجسيد مبدأ تقريب الادارة من المواطن. و في هذا السياق اعلن السيد الوزير عن الاجراء الجديد المتعلق بإرسال بطاقات التعريف الوطنية البيومترية الى مساكن أصحابها.

 

 

IMG_4046
IMG_4067
IMG_4121
IMG_4124