في اطار  برنامج الدعم لتطوير اتفاق الشراكة بين الجزائر و الاتحاد الأوربي (P3A) احتضن اليوم الاثنين 04 ديسمبر 2017 فندق الأوراسي بالجزائر، أشغال اختتام مشروع التوأمة المؤسساتي بين الجزائر و اسبانيا الرامي الى تحسين الأمن عبر الطرقات بتعزيز قدرات المركز الوطني للوقاية و الأمن عبر الطرقات.  

شكل هذا اللقاء فرصة للأطراف المشاركة لعرض النتائج المحسوسة لاتفاق التوأمة المحققة اهدافه بنسبة تفوق 80%  و الذي عبأ أكثر من 75 خبير و سمح بتحقيق 128 مهمة خبرة للفترة الممتدة من أكتوبر 2015 الى ديسمبر 2017. كما سمح لهم أيضا و من خلال خطوة تشاورية، بصياغة توصيات من شأنها اثراء هذه الخبرة الرامية الي المساهمة في التخفيض من عدد حوادث المرور و الوفيات و كذا التقليل من عدد الجرحى و ذلك من خلال تحسين نظام الوقاية و الأمن عبر الطرقات.

تجدر الاشارة، أنه من خلال مشروع التوأمة هذا، تم العمل بمقاربة تشاركية مع كل من مصالح الامن الوطني، الدرك الوطني و الحماية المدنية و الصحة قصد التفكير في استحداث نظام معلومات نموذجي يسمح برصد، تخزين و استغلال قاعدة البيانات. و كذا العمل على وضع نظام تحليل و استشراف بناءا على هذه المعطيات.

و فيما يخص التوصيات التي خرج بها الملتقى، فقد اتفق المشاركون على ضرورة الادماج المستمر للتكنولوجيات الحديثة للتخفيف من الخطأ البشري و كذا على أهمية تعزيز أليات التعاون بين البلدان.