حل، صباح اليوم الخميس 27 سبتمبر 2018، وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية السيد نور الدين بدوي بالمجلس الشعبي الوطني وذلك للإجابة عن سؤال شفوي حول الإجراءات المتخذة للتكفل بنفقات التغذية المدرسية.

ولدى إجابته على السؤال، أكد السيد الوزير على الأولوية التي تحتلها المدارس الابتدائية بالنسبة لدائرته الوزارية وذلك تجسيدا لتعليمات فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة وبناءً على ذلك تعمل وزارة الداخلية  في إطار عمل قطاعي منسق ضم كل القطاعات الوزارية المعنية حيث تم  رسم خطة عمل منسجمة من أجل توفير الظروف المناسبة للمتمدرسين.

كما ذكر معالي الوزير بالمجهودات المبذولة من قبل مصالحه منذ إسناد مهمة تسيير المطاعم المدرسية إلى البلديات ابتداءً من تاريخ  01جانفي2017 من أجل فتح كل المطاعم المدرسية و تقديم وجبات ساخنة للتلاميذ حيث تم تسجيل فتح 95%  من المطاعم المدرسية خلال السنة الدراسية 2018/2019 ولتغطية تكاليف التغذية المدرسية تقدم إعانة سنوية للجماعات المحلية تقدر ب 26.5 مليار دج مع الترخيص  للولايات و البلديات التي تتمتع بموارد مالية هامة و كذا لجمعيات أولياء التلاميذ بالمساهمة في تحسين نوعية الوجبات المقدمة للتلاميذ.

 حيث ساهمت الولايات بعنوان السنة المالية 2018 بأكثر من 1,3 مليار دينار في تحسين نوعية الوجبات، وفي هذا السياق،ستعرف المطاعم المدرسية   و لأول مرة اللجوء إلى التسيير المفوض طبقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 18-199 المؤرخ في 02 أوت 2018، المتعلق بتفويض المرفق العام، و ذلك من خلال إشراك المؤسسات الصغيرة و خاصة الشبانية منها والمتخصصة في خدمات الإطعام، مشيرا ايضا الى توظيف 45.000 عون في اطار عقود الادماج المهني لفائدة الشباب المتحصل على شهادات التكوين المهني في مجال الاطعام. كما صرح السيد الوزير بانه تم اسداء تعليمات للسيدات و السادة الولاة اين تم التأكيد فيها على الطابع الإلزامي لنفقات الإطعام المدرسية كنفقات إجبارية في ميزانيات البلديات .

 وأما بخصوص تسيير و حراسة و صيانة المدارس فقد تم تجسيد برنامج متكامل لفائدة المدارس الابتدائية منها رصد غلاف مالي يقدر ب15 مليار دج كاشفا في ذات السياق عن الشروع في إنشاء 500 مدرسة تعتمد على الطاقة الشمسية كليا و التي ستكون جاهزة للدخول المدرسي المقبل 2019/2020 وهو ما يندرج في إطار تثمين الطاقات المتجددة والنظيفة. السيد الوزير لم يفوت الفرصة للتأكيد على عزم قطاعه الوزاري من اجل السهر على التقيد بالقواعد المقننة لمجال النظافة العمومية لاسيما المؤسسات التربوية من خلال اسداء تعليمات الى السيدات و السادة الولاة بخصوص تكثيف عمليات الرقابة الميدانية و القيام بدورات تفتيشية مفاجئة. 

من جهة اخرى أعلن السيد الوزير عن قرار فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة القاضي  بعملية ثانية لاقتناء 3500 حافلة اخرى موجهة للنقل المدرسي لفائدة البلديات(اضافة الى التي تم توزيعها مع الدخول المدرسي) حيث سيتم تسليم 2000 حافلة قبل نهاية السنة الجارية منها 721 حافلة سلمت خلال شهر سبتمبر و 1500 اخرى ستوزع خلال سنة 2019.

apn1
apn2
apn3
apn4
apn5