في إطار الجهود المبذولة من طرف السلطات العمومية نظرا للأهمية البالغة المخصصة للمناطق الحدودية، و التي تندرج ضمن تطبيق تعليمات فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة، ينعقد أيام 13و14 أكتوبر 2018 ملتقى وطني حول المناطق الحدودية تحت شعار "تهيئة وتنمية المناطق الحدودية، أولوية وطنية".    

يهدف هذا الملتقى الذي يضم 400 خبير، ولاة و ولاة منتدبون على مستوى المناطق الحدودية إلى تعميم الإستراتيجية الوطنية المتعلقة بتهيئة و تنمية المناطق الحدودية و المناطق الجيوستراتيجية وذلك من خلال إدخالها حيز التنفيذ. هذه الأخيرة تتمحور في شكل مخططات وبرامج مشكلة من الدراسات المتعلقة بتهيئة وتنمية المناطق الحدودية بطريقة تشاركية في إطار نظرة متعددة القطاعات وعابرة للحدود، وكذا لإتاحة المجال من أجل إعداد برنامج خاص  للتنمية في المناطق الحدودية.

من جهة أخرى، ستتوج أشغال هذا الملتقى بتوصيات، ناتجة عن ورشتين تقنيتين تحت عنوان "التنظيم الفضائي و الترقية السوسيو-اقتصادية المستدامة للمناطق الحدودية" و "الحكامة و أفاق التنمية العابرة للحدود".

يجدر التذكير بان   السياسة الوطنية لتهيئة المناطق الحدودية وتنميتها  تندرج ضمن السياق المؤسساتي الجديد للوطن والذي يتميّز بمصادقة السلطات العمومية على المخطط الوطني لتهيئة الإقليم لآفاق 2030 (القانون رقم 10-02 المؤرّخ في 29 يونيو 2010). ولقد تعزّزت هذه الإستراتيجية بالأهمية التي تولى لهذه الفضاءات من خلال القانون رقم 16-01 المؤرّخ في 06 مارس 2016 والمتضمّن التعديل الدستوري.