ترأس الأمين العام لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية السيد محمد أمين درامشي، هذا الاثنين 29 أفريل 2019 اجتماع اللجنة الوطنية متعددة القطاعات المكلفة بالتحضير لموسم الاصطياف تحسبا للموسم المقبل بهدف تعزيز وتوحيد العمل والتنسيق متعدد القطاعات الرامي إلى تحسين شروط الاستقبال وكذلك جودة الخدمات المقدمة للمصطافين خلال هذا الموسم.

شارك في هذا الاجتماع ممثلو قطاعات الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الصحة واصلاح المستشفيات، الموارد المائية، السياحة، الثقافة، الشباب والرياضة إلى جانب ممثلي مختلف مصالح الأمن على غرار: حرس السواحل، الدرك الوطني، الأمن الوطني و الحماية المدنية.

ذكّر السيد الأمين العام، لدى تطرقه للأغلفة المالية المخصصة للتحضير  لهذا الموسم، بالتزام السلطات العمومية بتعبئة كل الوسائل من أجل انجاح الموسم القادم كما أشار من جهة أخرى إلى الحاجة إلى اتخاذ تدابير عملية مستعجلة ترمي  إلى تصحيح بعض النقائص خاصة تلك التي رفعها المواطنين عن طريق استبيان الرضا الذي أعدته وزارة الداخلية خلال موسم الاصطياف الماضي.

وفي هذا الصدد، حث  الأمين العام  أعضاء اللجنة  الوطنية  لاتخاذ  الإجراءات   التي تمنح الأولوية للحفاظ على السكينة العمومية وأمن وصحة المصطافين عبر إجراءات متعلقة بتحسين التغطية الأمنية، تحديد إجراءات خاصة بالشواطئ ممنوعة للسباحة، تحسين شروط النظافة وإطار استقبال المصطافين على مستوى الشواطئ وكذا هياكل المبيت والاستقبال، حماية صحة المستهلك ومحاربة كل أشكال التلوث المائي بالإضافة إلى تكثيف النشاطات الترفيهية والبرامج الثقافية والشبانية.                 كما أكد الأمين العام على ضرورة إشراك الشباب في الأنشطة التجارية والأنشطة المقدمة على الشواطئ الخاضعة لتفويض المرفق العام.

ومن جهة أخرى وبهدف ضمان التكفل الفعال بالمسائل المتعلقة بتسيير الشواطئ، تم تسطير برنامج  تكوينـي لفائدة متصـرفي الشواطـئ بهدف الرفـع   من معارفهم القانونية والعملية في هذا المجال. وفي نفس السياق، تمت مباشرة عملية للتحديد الجغرافي للشواطئ بالتنسيق مع مصالح أملاك الدولة للولايات الأربعة عشر (14) الساحلية والتي ستزود بيانات نظام المعلومات الذي أعدته مصالح وزارة الداخلية من أجل إدارة حديثة فعالة وناجعة تكون في مستوى تطلعات المواطنين.

في الأخير، شدد السيد الأمين العام على ضرورة تكثيف المهمات التفتيشية و التقييمية على المستوى المحلي، في إطار تعاوني متعدد القطاعات، قصد الوقوف على تنفيذ  تعليمات و توصيات اللجنة الوطنية المتعددة القطاعات للتحضير لموسم الاصطياف و ذلك من اجل حشد كافة عوامل نجاح هذا الأخير.

DSC_4766
DSC_4773
DSC_4777
DSC_4781
DSC_4786
DSC_4792
DSC_4797
DSC_4809
DSC_4828
DSC_4840
DSC_4847
DSC_4858
DSC_4859
DSC_4873
sdm1