عقدت اللجنة التنفيذية لمشروع "البلديات الخضراء"، يوم الاثنين 12 فيفري 2024، في مقر وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، جلستها الرابعة بهدف عرض تقييم الإجراءات التي تم اتخاذها في عام 2023 وتفصيل الأنشطة المخطط لها خلال عام 2024، خاصة لصالح البلديات الرائدة. شهد الاجتماع مشاركة مسؤولي وزارة الداخلية وقادة المشاريع من وكالة التعاون الألمانية .GIZ

 الهدف هو العودة إلى الإجراءات الرئيسية التي تم اتخاذها على مستوى البلديات الرائدة وتقييم تأثيرها على إنشاء نموذج جديد للطاقة على مستوى البلديات المستفيدة من المشروع، بالإضافة إلى تحديد الأنشطة التي يجب عقدها خلال العام الجاري لزيادة قدرة الجهات المحلية على التحول الطاقوي. من خلال تقديم أربعة محاور أساسية تهدف إلى تعزيز الممارسات الجيدة في مجال الطاقة ومساندة البلديات الرائدة تقنيًا وتوعية الناس بتحديات التحول الطاقوي، سمح الاجتماع أيضًا بتسليط الضوء على الوسائل التي يمكن أن تسرع هذا الاختيار على المستوى البلدي، بما في ذلك تنفيذ المرافق الشمسية وتقليل الفاتورة الطاقوية وتدريب الكوادر المحلية في إدارة الطاقة الإنارة العامة. تم التركيز أيضًا على إنشاء شبكة كفاءة طاقية بلدية، ودعم البلديات في تطوير المبادرات في مجال الطاقة، بالإضافة إلى تقييم تقدم المشروع المتعلق بتنفيذ لوحة معلومات إدارة الطاقة TBGE.

في نفس السياق، تمت مناقشة تطوير مخطط لتصنيف المثبتين للوحات الطاقة الشمسية، ومتطلبات المشروع النموذجية لإضاءة الشوارع، بالإضافة إلى تطوير دليل عملي لإضاءة الشوارع لصالح البلديات الرائدة. مع التركيز على أهمية مشاركة الممارسات الجيدة بين البلديات المختلفة،

كما تناول المشاركون في هذا الاجتماع الإجراءات المتعلقة بالتدقيق ومتابعة المرافق المنجزة، وتطوير أداة حاسبة لصالح البلديات من أجل تحسين قراراتها في تنفيذ المشاريع الطاقوية.

فيما يتعلق بالآفاق المرسومة للعام الجاري، تركزت المداخلات على تحسين التنسيق، خاصة في جمع المعلومات ذات الطابع الطاقوي لإنشاء لوحة معلومات إدارة الطاقة TBGE، التي تقدم GIZ مساعدة لحوالي 30 بلدية في جمع البيانات. في عام 2024، يجب أن تتوجه الأنشطة المتعلقة بمشروع البلديات الخضراء بشكل أكبر نحو تنفيذ مشاريع جديدة للطاقة الرائدة، وإنشاء هيكل تعليمي حول تقنيات الطاقة المتجددة والكفاءة الطاقوية على مستوى كلية المهندسين في مدينة تلمسان، ومساندة المؤسسات العمومية ذات المصلحة الاقتصادية والاجتماعية في تنفيذ النماذج الجديدة وتدريب المدربين في مجال الطاقة. بالاستناد إلى الإجراءات الهامة التي تم تسجيلها خلال العام الماضي، مثل اقتصاد 600 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في 6 بلديات، مما أدى إلى توفير 4.5 مليون دينار جزائري وتقليل ملحوظ في الفاتورة الطاقوية في خدمة الإنارة العامة، شكلت هذه الجلسة فرصة لإبراز بعض الممارسات الهامة التي تم تحقيقها خلال العام الماضي والتي سيتم الاستفادة منها.