في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون التي تم إمضاؤها بين المركز الوطني للوقاية والأمن  عبر الطرق و مديرية الصحة والأمن والبيئة للشركة الوطنية للأبحاث والإنتاج  والنقل والتحويل وتسويق المحروقات "ســونـاطـــراك"، تم تنظيم قافلة تحسيسية للوقاية من حوادث المرور ستجوب عدة مناطق في الوطن، جنوبه  وشماله، وذلك بداية من 29 نوفمبر 2018 إلى  07 فيفري 2019. قصد التوعية و التحسيس بمخاطر حوادث المرور و التقليل من الخسائر الجسيمة التي تخلفها هذه الظاهرة بشريا و ماديا. و في هذا السياق يكفي ذكر عدد الضحايا الذي بلغ 2548 قتـــيـل و 25551 جــريــح ثلثهم لا تتعدى أعمارهم 29 ســنة خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية لمعرفة حقيقة حجم هذه الظاهرة.

تحت شعار " خطر حوادث المرور.. كلنا معنيون، فلنتصدى له معا"، انطلقت القافلة نحو الجنوب الكبير حيث تمت مراسم انطلاق التظاهرة يوم الخميس 29 نوفمبر2018 بحـاســي مسـعــود-ولاية ورقلة،واستمرت إلى غاية 04 ديسمبر، ثم كانت وجهتها إلى إن اميناس-ولاية إليزي لتحط بها من 06 إلى 10 ديسمبر2018 إذ من المنتظر أن تختتم جولتها بالولايات الجنوبية  أين ستحط الرحال بحاسي رمل-ولاية الأغواط من 19 إلى 23 ديسمبر2018، لتستأنف نشاطها بداية السنة الجديدة عبر عدد من والولايات الشمالية الرحال بداية من وهران في الفترة بين 06 و 10 جانفي 2019  ثم سكيكدة من  20إلى 24 جانفي 2019 فالجزائر العاصمة ختاما وذلك في بداية شهر فيفري 2019.

و يتخلل برنامج هذه القافلة، عدة نشاطات ترتكز أساسا على المحاور التالية:

  • التكــوين في الســلامة الـمـرورية والســياقــة الــدفاعــية وتنمية المعارف ذات الصلة بهذا المجال والتي سيستفيد منه عمال وموظفي شركة سوناطراك.
  • توعية وتحسيس مختلف فئات مستعملي الطريق، في الخرجات الميدانية والأنشطة الجوارية التي سيتم تنظيمها لفائدة الساكنة، مع التركيز على فئتين رئيسيتين هما الشباب، باعتبار أن أكثر من ثلث ضحايا حوادث المرور في الجزائر من فئة الشباب الأقل من 29 ســنــة، والأطفال بهدف ترسيخ ثقافة مرورية سليمة وغرس المبادئ الأساسية لاستعمال الطريق لدى هذه الفئة.      
  • استخدام العديد من الدعائم الإعلامية الحديثة من أجل تحسيس كل الفئات المستهدفة وذلك من خلال: ومضة تلفزيونية وفاصل إذاعي، ومعلقات ومطويات، ودعائم تربوية تثقيفية موجهة للأطفال.