تنفيذا لتعليمات السيد صلاح الدين دحمون، وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، و بهدف مرافقة مختلف التدابير التي أقرها القطاع بخصوص الدخول المدرسي 2019-2020 بمتابعة صارمة، انطلقت اليوم الأحد 15 سبتمبر 2019  مهام  تفتيشية وطنية عبر كافة البلديات قصد معاينة ظروف تمدرس التلاميذ بالمدارس الابتدائية، سخر لها 250 إطار من بين المفتشين المركزيين، المفتشين العامين للولايات، و المفتشين الولائيين، بالإضافة إلى إطارات مركزية.

تندرج هذه المهام في إطار المتابعة المستمرة من خلال الخرجات الميدانية الدورية التي تعكف عليها الوزارة، و التي تداوم مصالحها على تنظيمها منذ انتقال وصاية تسيير المدراس الابتدائية إليها سنة 2017، و التي سمحت  بمعاينة (15.100) مدرسة ابتدائية و(10.008) مطعم مدرسي، حيث تمثل هذه المهمة التفتيشية الثالثة من نوعها و التي تم تنظيمها منذ شهر جوان المنصرم في اطار تحضير الموسم الدراسي الجاري، بما يسمح بالوقوف على وتيرة تقدم عملية تهيئة المنشآت المدرسية في إطار البرنامج القطاعي المتعدد السنوات(2018،2019،2020)، المسطر على عاتق صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية،  و الذي يشمل إعادة تأهيل أكثر من (19.000) مدرسة ابتدائية آفاق 2020 بغلاف مالي يُقدّر بـ 35مليار دينار بالإضافة إلى برنامــج آخر لإنجاز قاعــات تدريس جديدة للقضاء على اكتظاظ الأقسام  عبر 11 ولاية، بمجموع 1001 قسم بغلاف مالي يقدر بـ 3.9 مليار دج.

كما ستسمح المهمة التفتيشية بمعاينة مدى استفاء مختلف الشروط الضرورية على مستوى الهياكل الجديدة التي تم استلامها بداية هذه السنة الدراسية و التي بلغت (426) مجمع مدرسي جديد.

من جهة أخرى، و بالنظر لأهمية الاغلفة المالية المرصودة لمحوري الاطعام و النقل و التدفئة المدرسية تهدف هذه المهام الميدانية إلى معاينة مدى الالتزام بالتعليمات المسداة لتكفل أمثل بالتلاميذ ، حيث تم تخصيص 26 مليار دينار بالنسبة  للإطعام المدرسي موجّه للتكفل بـ 3.837.200 تلميذ، و استلام  2.080 حافلة للموسم الدراسي الجاري استفادت منها(30) ولاية، فضلا عن تزويد المدارس الابتدائية بالتدفئة المدرسية وأجهزة التكييف بمبلغ  3 مليار دج موجهة لتغطية 14.656قسمًا.

و تأتي هذه المهام التفتيشية ضمن مساعي الوزارة لضمان تقييم ميداني مستمر وفق مقاييس موضوعية و الذي تعزز هذا الموسم  بإطلاق و لأول مرة استبيان الكتروني خاص بتقييم المدارس الابتدائية  في اطار المقاربة التقييمية التشاركية التي أقرها السيد وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، حيث يتيح هذا الاستبيان لأولياء التلاميذ و المهنيين في قطاع التربية الوطنية و الجمعيات الناشطة في المجال إسداء رأيها بخصوص مختلف المحاور ذات الصلة بظروف تمدرس التلاميذ و شروط التحصيل العلمي السليم، بما يسمح بالوقوف على الاختلالات المحتملة قصد اتخاذ التدابير الفورية لتداركها و تصحيحها من طرف السلطات المعنية.