معلومـات عامــة

الموقع

تقع مدينة سطيف في الشرق الجزائري على ارتفاع يزيد عن 1000 متر على سطح البحر و على بعد 300 كلم شرقا عن الجزائر العاصمة . يحدها غربا مدينة عين أرنات و شرقا مدينة أولاد صابر و جنوبا مدينة مزلوق   و شمالا مدينة الأوريسيا و مدينة عين عباسة . و تعد مدينة سطيف ملتقى طرق رئيسي .

و بالتالي تتمتع مدينة سطيف بموقعها الهام في مركز السهول العليا الشرقية الجزائرية، وتتميز بدرجةربط هامة " connexité "وهي تعني قدرة الشبكة على تسهيل التنقل استقبال أو إصدار تدفقات. وقد أدى نمو المدينة الكبير خاصة في السنوات الأخيرة، إلى زيادة درجة الحراك فيها وارتفاع مستمر للطلب على النقل

 

المساحة

127.3 كلم²

الطبوغرافيا

تتميز البنية الطبيعية بمدينة سطيف بعدم التجانس بسبب وقوعها بين منطقتين مختلفتين هما المنطقة الجبلية للأطلس التلي في الشمال و السلسلة الصحراوية في الجنوب، و منطقة السهول في الوسط، هذا التنوع أكسب الولاية ثلاث مناطق متباينة  . و مدينة سطيف بالذات تدخل ضمن المنطقة المتميزة بالانبساط و الإتساع و تتراوح الارتفاعات بها 1000 متر .

الغطاء النباتي و الأصناف الحيوانية

يمتاز مجال مدينة سطيف خصوصا بغطاء نباتي ضعيف وبعيد عن النسبة الأدنى للتوازن الأيكولوجي، و المقدرة ب:25 %من المساحة الإجمالية للإقليم أو الولاية، بحيث تمثل الغابات بنسبة 66.15 % من المساحة الإجمالية للولاية، ومساحة الغطاء النباتي يتوزع بين الغابات والأحراش منها 62750هـ غابات طبيعية، وتمثل 58.61 %من المساحة الغابية و39144هـ غابات مغروسة بنسبة 41.38 %من المساحة الإجمالية للغابات.

من الأصناف الحيوانية بمدينة سطيف نجد الأبقار و الأغنام و الماعز و الضان إضافة إلى مختلف الدواجن من دجاج و ديك رومي .

عدد السكان

288461 نسمة إحصاء 2008 و الاحصائيات المتوقعة لسنة 2015 تقدر عدد سكان مدينة سطيف بحوالي 410000 نسمة .

التركيبة السكانية

ككل المدن الجزائرية يحتل الشباب النسبة الأكبر من عدد سكان مدينة سطيف .

end faq

الجــانب التــاريخي

الاسم التاريخي

ستيفيس ; هو اشتقاق كلمة أمازيغية معناها أزديف و معناها التربة السوداء . و بعد دخول الرومان إلى ستيفيس أصبح اسمها :
Colonia nerviana augustin sitifensieum
و تحت قيادة الإمبراطور كراكالا أطلق على المدينة اسم :

Republica sitifensieum antoninorum

 

الحضارات المتتالية

يرجع تاريخ تأسيس مدينة سطيف إلى العصور الغابرة و قد مرت بها عدة حضارات منها الحضارة الرومانية و قد بلغت مدينة سطيف حينها أوج ازدهارها في القرن الثالث الميلادي و يظهر ذلك من خلال المكتشفات الأثرية التي ترجع إلى تلك الفترة و من أهمها ضريح سبيون الإفريقي .
كما كانت سطيف ضمن الطرق التي مر بها الوندال من طنجة باتجاه قرطاجنة و قد دخلتها الجيوش الوندالية تحت قيادة جنرسيق و مكث بها من 429 إلى 455 ميلادي .

أما في القرن الخامس الميلادي فقد استعمرها البيزنطيون و من شواهدهم القلعة البيزنطية .
و خلال الفتح الاسلامي مر بالمدينة الفاطميون ثم جاء الزيريون                    و الحماديون ثم بنو هلال . ثم جاء الأتراك و كان قسم كبير من سطيف يعرف بـ وطن عامر . و قد انقسمت قبيلة عامر عام 1670 إلى قسمين هما عامر شراقة و عامر غرابة .

و في 15 ديسمبر 1838 احتل المستعمر الفرنسي مدينة سطيف .

 

أهم تواريخ المقاومة الشعبية و المسلحة

احتضنت مدينة سطيف الحركة الوطنية بمختلف أطيافها ، فبالنسبة للحركة الإصلاحية فإن فكرة إنشاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تطورت أثناء لقاءات جمعت الشيخ محمد البشير الإبراهيمي بالعلامة عبد الحميد بن باديس بسطيف .
و بالنسبة لحركة أحباب البيان فيكفي أن يكون مقرها و مركز ثقلها في مدينة سطيف بحكم إقامة زعيمها فرحات عباس بها .
و أهم حدث هو انطلاق مظاهرات 08 ماي 1945 من مسجد أبي ذر الغفاري بحي المحطة بمدينة سطيف و ما تبع ذلك من مجازر أدت إلى استشهاد ما يقارب 45 الف شهيد .
و عند اندلاع ثورة الفاتح من نوفمبر 1954 شاركت مدينة سطيف و من أهم ما حدث :
* عملية فدائية ضد الشرطي بنتون عام 1956
* مصرع عميد الشرطة فيرون عام 1957
* القضاء على عضو عصابة اليد الحمراء الدكتور كانابا عام 1958
* الاشتباك في محطة القطار في حي تليجان عام 1960
* تهريب المحكوم عليهم بالإعدام عام 1961
* معركة سوق المدينة عام 1962
قدمت مدينة سطيف العديد من الشهيدات نذكر منهن ة: بوشارب روميلة / حارشي مسعودة / زروقي خيرة / سبتي نعيمة / نروال زوينة

كما قدمت مدينة سطيف العديد من الشهداء من بينهم الشهيد محمد قيرواني و شيخ العيفة .......

 

end faq

الجــانب الاداري

تاريخ إنشاء البلدية

مع بداية الاستقلال 05 جويلية 1962

رئيس المجلس الشعبي البلدي الحالي ( العهدة 2012 / 2017 )

رئيس البلدية : نصر الدين وهراني 44 سنة
التخصص : دراسات في العلوم الطبية ( طبيب )

الانتماء الحزبي : حزب جبهة التحرير الوطني

 

نواب المجلس البلدي الحاليين ( العهدة 2012 / 2017 )

أعضاء المجلس الشعبي لبلدية سطيف يبلغ عددهم 43 عضوا و هم :
من حزب جبهة التحرير الوطني : وهراني نصر الدين / رحماني حمادي / لطرش جبير / مهناوي خالد  عمراني فريد / لطرش صالح / بوخريصة منير / بلة محمد / بلباشا حامدي / صالحي عبد العزيز / عمورة أرسلان / فناي منال / قعماش سعاد / سرار مريم / معيزة صبرينة / بن يلس سامية
من حزب حركة الانفتاح : نفير لخضر عبد الرزاق / مهناوي محمد / قصاص عبد المالك / خرشي فاتح / غدير صلاح الدين / مسكين لحسن / عزاز راضية / طالب آمال
من الاتحاد الوطني الجمهوري : برارمة لحسن / براهيمي عبد الكريم / عقون ساعد / بورغدة ليلى / حلاتي عبد الحميد
من حزب كتلة الجزائر الخضراء : قارو فاتح / قبايلي عبد العزيز / سمارة عبد الغاني / عباس عوافة
من حزب التجمع الوطني الديمقراطي : عريبي جمال / بوخريصة فوزي / علاش كمال / بلة صورية
من حزب جبهة الجزائر الجديدة : لعلى خلقة / زلاقي الهادي / مخيش ليلى
من حزب العمال : هنشور فيصل / قطاف ليلى / هباش بلقاسم
لرئيس المجلس الشعبي البلدي نواب هم :
لخضر عبد الرزاق نفير : النائب المكلف بالإدارة و المالية و الشؤون الاقتصادية
حامدي بلباشا : النائب المكلف بالتنمية المحلية
ساعد عقون : النائب المكلف بالممتلكات
عمورة أرسلان : النائب المكلف بالتهيئة و التعمير
فاتح قارو : النائب المكلف بالشؤون الاجتماعية

فوزي بوخريصة : النائب المكلف بالثقافة و الرياضة

 

المندوبيات و الملحقات الإدارية

تضم بلدية سطيف 12 ملحقة إدارية تعمل على إنجاز كل الأنشطة التي تمس الحالة المدنية للمواطنين . و هذه الملحقات الإدارية هي : وسط المدينة / حي المستقبل / حي يحياوي / أول نوفمبر / بوعروة ( مزعاش محمد الطيب ) / الهضاب / الحاسي / عين الطريق / الباز / شوف لكداد / شيخ العيفة / تليجان

و بناء على ما جاء في المواد من 133 إلى 137 من القانون رقم 11 – 10 المؤرخ في 22 جوان 2011 المتعلق بالبلدية فإن بلدية سطيف بصدد الإنطلاق في تجسيد مشروع المندوبيات البلدية و عددها 12 و هي بصدد إيداع الملف لدى مصالح وزارة الداخلية و الجماعات المحلية في بداية الدخول الاجتماعي .

end faq

النشاط الاقتصادي

الزراعة

تتميز مدينة سطيف، بتنوع، وكثافة الأنشطة الاقتصادية، الفلاحية منها، بجميع أنواعها من الزراعة ،وتربية المواشي، وغير ذلك . حيث نجدها مليئة بأسواق الجملة، كما تعرف ، بأسواق التجزئة المميزة، التي يجد بها المستهلك ،كل ما يحتاج إليه، ومراكز تجارية، قل مثيلها في الوطن الجزائري.
موقعها المتميز على هضبات جبال مغرس، وجبال بابور، جعل مناخها السهبي قاريا، حيث تزدهر فيه زراعة القمح، بنوعيه اللين والصلب، كما نجد بها، زراعة الشعير، والشوفان، والخضروات ، والبقوليات بجميع أنواعها، بالإضافة إلى مختلف أنواع الفواكه، حيث نجد الزراعة، خاصة زراعة القمح والحبوب وافرة.
تعرف مدينة سطيف بنشاطات فلاحية مختلفة خاصة ،تربية المواشي، بمختلف أنواعها، من أبقار، وماعزٍ، وضأن .
إضافة على ذلك تتميز مدينة سطيف، بكثرة مؤسسات تربية الدواجن ،من دجاج، والديك الرومي، والديك الحبشي, وطائر السمان، وهي تزود ولاية سطيف، وماجاورها بهذا المنتوج، كما تعرف بجودة منتوجها في هذا المجال.

الصناعة

تعرف مدينة سطيف، على المستوى القاري والعربي، بنشاطاتها الصناعية المتميزة، حيث ازدهرت بها الصناعة بنوعيها الخفيفة منهاوالثقيلة، في بلدية سطيف، بمركب المطاط، وغيره . كما عرفت عاصمة الولايةبلدية سطيف، في الآونة الأخيرة، الكثير من مصانع الأجهزة الكهرومنزلية، والإلكترونية، والتي تصدر منتوجاتها الى الكثير من الدول الأفريقية...

نشاطات اقتصادية أخرى

تتميز مدينة سطيف، بنشاطات تجارية و بالتالي فبها محلات الجملة و التجزئة خاصة بحي ولاد ابراهم و حي الصامو و منطقة الهضاب ، و تجارة الألبسة بحي طنجة و عديد المراكز التجارية ماليزيا و البارك مول  .

مقومات الاستثمار بالمنطقة

تتميز مدينة سطيف بمقومات للاستثمار و تشجيع المستثمرين و ذلك بوجود شبكة مواصلات برية ضخمة متمثلة في شبكة طرق سريعة، إضافة إلى أسطول ضخم من الحافلات الكبيرة والصغيرة وسيارات الأجرة وغيرها، ونقل سكة الحديد، كما انطلق بها مشروع ترامواي سطيف ....
إضافة إلى ذلك شيد منذ مدة مطارا كان يخدم النقل والمواصلات الداخلية فقط، ولكن مع تطور أنشطة الاستثمار بمدينة سطيف، توسع مطارها ، مطار 8 ماي 1945 ليصبح مطاراً دولياً .
كما تتميز مدينة سطيف بشبكة طرق واسعة تربط مناطقالمدينة ببعضها ،كما تربط ولاية سطيف بالولايات المجاورة، كما يمر بها الطريق السيار شرق- غرب

 

end faq

الســياحة

المقومات السياحية

تشتهر مدينة سطيف بـ تنوع النشاط السياحي بها وذلك لتوفر الموارد السياحية بها، كآثار الحضارات القديمة، والآثار الرومانية، وآثار الحضارات الإسلامية، بالإضافة الى الحمامات الطبيعية،(الحمامات المعدنية)، الموجودة بها، والأماكن الطبيعية الخلابة، والنشاط التجاري والفكري والثقافي القائم بها، ومهرجانات التسوق.

و من بين الآثار التاريخية و السياحية بها نجد : المقبرة الرومانية / القلعة البيزنطية / ضريح سبيون الإفريقي / الجامع العتيق / عين الفوارة / الخزان الروماني بحديقة رفاوي / حديقة الأمير عبد القادر / حي المعبد / حي الكنائس / الحي الإسلامي / البارك مول / زهرة اللوتس / مختلف العيون / ......

أهم المراكز السياحية

فندق الربيع / الهضاب / الكنز / المختار / زيدان / فرانس فانون / تاج المودة / الفردي / ازديف / ستيفيس / البشير / الرياض / الريحان / الشمس / المطار  ...

الحرف و الصناعات التقليدية

يعتمد النشاط بمدينة سطيف على تفعيل دور القطاع الخاص في إنشاء الأنشطة وتوفير مناصب الشغل مما يجعل قطاع الصناعة التقليدية من أهم الفعاليات على المستوى الاقتصادي .
و بمدينة سطيف هناك غرفة الصناعة التقليدية و الحرف يقع مقرها بـ حديقة التسلية صندوق بريد 449، 19000 سطيف الجزائر
الهـــــــــاتـــــف+213 (0)555 603 294 / +213 (0)36 936 101
الفــــــــــاكـــس+213 (0)36 513 321

البـريد الإلـكترونيعنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

 

التراث اللامادي

تعتبر مدينة سطيف مركزاً للفعاليات والنشاطات الفكرية والدينية والثقافية ،حيث تقام بمركز الولاية، مدينة سطيف ، سنويا مؤتمرات فكرية ودينية وفلسفية، بالإضافة إلى النشاطات الثقافية ، من ندوات ومؤتمرات عربية .
وبالنسبة إلى النشاطات الثقافية تقام ببلدية سطيف مسابقات في المسرح و السينما والفنون التقليدية، كما تقام بها الندوات الأدبية و الأمسيات الشعرية، وغير ذلك.
كما تزخر مدينة سطيف بالعديد من الكتاب و الروائيين والصحافيين                  و الفنانين لعل أهمهم : توفيق مزعاش / مراد صاولي / العمري كعوان / نبيل موصلي / حرفوش مدني / زدادقة سفيان / ياسين بن عبيد / هدنة خليل / نصر الدين معمري / نبيل غندوسي / ......
و تشرف بلدية سطيف على العديد من التظاهرات لعل اهمها اليوم العربي للمدينة في 15 مارس من كل سنة / المسابقة الكبرى للقرآن الكريم كل رمضان / أسبوع الفيلم القصير / أيام المسرح .....
عرف سطيف أربع أنواع من الخبز التقليدي ،الكسرة، والمطلوع، وخبز الدار، ومطلوع الميلي، والمسمن .
من المعجنات في منطقة سطيف، اكلات كثيرة، منها، البربوشة، والشخشوخة، والمفرمسة، والثريدة، والعيش ....
ومن أنواع الحساء في سطيف، شورة فريك، وشوربة مرمز، والحسوة السطايفة و هي حساء وشوربة الخضار وغير ذلك .
ومن الطبخات السطايفية الشهيرة، طاجين الرخامية، طاجين الزيتون،      و شطيطحة بالحم، الكفتة الجزائرية،والمحشي، والسفيرية، والقاضي وجماعتو، وشباح الصفرات، وطجين الحلو، والمثوم ....

ومن حلويات منطقة سطيف، من مثل، المبرجة،والمقروط، والشيراك، والعرايش، والنقاش، والقراوش، والكحلوشي، والغرايف ....

 

end faq

أرقــام مفيــدة

  
الهاتف : 036512562/63/64
الفاكس : 036512756 / 036512556
مقر البلدية   : شارع جيش التحرير الوطني  (حي الهواء الجميل - بيلير - )
البريد الالكتروني : commune de setif @ yahoo.fr
الموقع الالكترونيبلدية سطيف الأمانة العامة /https://www.facebook.com

 

end faq