في إطار عصرنة الإدارة و تحسين الخدمات العمومية أشرف اليوم الخميس 24 ديسمبر 2020 وزير الداخلية و الجماعات المحلية  و التهيئة العمرانية السيد كمال بلجود على الإطلاق الرسمي لخدمة الكترونية جديدة تمكن المواطنين من سحب وثائق الحالة المدنية الخاصة بهم أو بأحد أقاربهم عن بعد  و بصفة آنية و ذلك  طيلة أيام الأسبوع و على مدار 24سا/24 .

و في كلمة ألقاها بالمناسبة أكد السيد الوزير أن عصرنة المرافق العمومية و تقريب الإدارة من المواطن تعتبر من أهم المحاور و ذات الأولوية التي التزم بها السيد رئيس الجمهورية و التي تهدف إلى تجسيد معالم الحكامة الالكترونية المكرسة للشفافية و النجاعة، و ذلك في إطار مقاربة وطنية شاملة مدمجة للرقمنة و العصرنة.

كما اشار السيد الوزير أن هذه الخدمة الموجودة في الموقع الالكتروني للوزارةwww.interieur.gov.dz  و التي تندرج في إطار جهود الدولة لتبسيط الإجراءات الإدارية  و عصرنة المرفق العام،  المواطن من سحب وثائق الحالة المدنية الخاصة به أو بأحد أقاربه ، عن بعد،  و بصفة  آنية، و ذلك طيلة أيام الأسبوع  و على مدار 24ساعة.

هذه الخدمة الجديدة تخص في مرحلة أولى سحب شهادة الميلاد و عقد الزواج و كذا شهادة الوفاة عبر الانترنت، لها نفس القيمة القانونية لتلك المستخرجة من شبابيك مصالح البلدية، فهي وثائق مؤمنة غير قابلة للتزوير بفضل التوقيع الإلكتروني، و رمز الاستجابة السريعة  (QR Code) الذي تحمله.

  و في معرض حديثة أشار السيد الوزير إلى أنه  بالإضافة إلى أثرها الآني على تحسين الخدمات المقدمة للمواطن، فإن هذه الخطوة الجديدة ستسمح بتحقيق عدد من المكاسب المتعددة الأبعاد لاسيما تخفيف العبء على المواطن و تمكينه من اقتصاد الجهد و الوقت، ترشيد النفقات العمومية، اقتصاد غلاف مالي معتبر لميزانيات البلديات، على المدى المتوسط، ستمكن هذه الخدمات عن بعد من إعادة توجيه الموظفين العاملين على مستوى شبابيك الحالة المدنية إلى المصالح الأخرى بما يسمح بتعزيز تأطيرها،  و تكييف توزيع الموارد البشرية على مستوى البلديات  مع التوجهات الجديدة للتسيير المحلي.

و في الأخير أكد السيد الوزير على عزم مصالح الوزارة على مواصلة مسار عصرنة الإدارة  و ذلك بفضل السواعد الشابة للإطارات و التقنيين الذين يتجندون، على كل المستويات،  لجعل  في كل مرة  أحد أهداف القطاع، واقعا يلمسه المواطن.