بعد دخول المرسوم التنفيذي رقم  190 - 16 المؤرخ  في  25  رمضان  عام   1437 الموافق  30  يونيو  سنة  2016  ، المحدد كيفيات الاطلاع  على مستخرجات مداولات المجلس الشعبي البلدي و القرارات البلدية، الصادر بالجريدة الرسمية  للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية رقم 41 ، في 12 جويلية 2016، أصبح بإمكان المواطنين الاطلاع على مستخرجات مداولات المجلس الشعبي البلدي و القرارات البلدية.

و يأتي هذا المرسوم الذي يحدد كيفيات الاطلاع، تطبيقا للمادة 14 من القانون 11-10 المؤرخ في 20 رجب 1432 الموافق لـ 22ـ جوان 2011، المتعلق بالبلدية، كما يهدف إلى تكريس حق المواطن في الاعلام و الذي يمثل واحدا من الدعائم الأساسية للحكامة المحلية التشاركية.

و عملا بأحكام هذا المرسوم،  يتخذ  اﻟﻤﺠلس  الشعبي  البلدي  كل"  التدابير الرامية  إلى  تسهيل  إعلام المواطنين  حول   تسيير الشؤون  المحلية وفي  هذا  الإطار، يجب  على  اﻟﻤﺠلس  الشعبي  البلدي استعمال  وتطوير  كل  الدعائم  الرقمية  الملائمة  قصد ضمان  نشر  وتبليغ  القرارات  البلدية".

كما يحدد المرسوم الوثائق المستثناة  و التي تتعلق بالحالات  التأديبية، المسائل المرتبطة  بالحفاظ  على  النظام  العام ،  القرارات  البلدية  ذات  الطابع  الفردي، سير  الإجراءات  القضائية.

 

الاطلاع على نص  المرسوم التنفيذي كاملا