أشرف وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، السيد إبراهيم مراد اليوم الأحد 19 مارس 2023، مناصفة مع سفيرة جمهورية ألمانيا الاتحادية بالجزائر، إليزابيث وولبرز على إمضاء اتفاقية تمديد عقد تنفيذ مشروع " بلديات خضراء" مع الوكالة الألمانية للتعاون (GIZ) قصد دعم الإنتقال الطاقوي و تطوير استعمال تكنولوجيات النجاعة الطاقوية والطاقات المتجددة.

و في كلمة ألقاها بالمناسبة، نوه السيد الوزير بأن اللقاء يأتي في إطار الشراكة المثمرة بين وزارة الداخلية و الوكالة الألمانية للتعاون، و هو ما يعكس للتقليد العريق للشراكة بين البلدين لاسيما في المجال الطاقوي. في هذا الخصوص أكد السيد الوزير بأن الانتقال الطاقوي يعد ÷م الأولويات الوطنية وفقا لالتزامات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الذي ألزم الحكومة بوضع أسس انتقال طاقوي يتناسب و الخصائص الوطنية. في هذا السياق، أشار السيد الوزير الي أن وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية وضعت  خارطة طريق لانتقال طاقوي ناجح على المستوى المحلي من خلال نموذج جديد للاستهلاك  الطاقوي على مستوى ممتلكات الجماعات المحلية.

في هذا السياق ذكر السيد الوزير بالنتائج المحققة في إطار هذا التعاون على غرار تكوين 186 إطار محلي حول المواضيع ذات الصلة بالتحول، وضع  4 مخططات عمل للتنمية الطاقوية لأربع بلديات نموذجية لاسيما  بشار، سوق أهراس، الجلفة و غليزان التي تم اختيارها على أساس الخصائص المختلفة لكل بلدية منها. بالإضافة الى الاستشارة و التدقيق التقني و هو ما سمح بتحقيق اقتصاد على الفواتير الطاقوية.

من جهة أخرى صرح السيد الوزير بأن هذا المشروع يسمح بتحقيق مرافقة لفائدة البلديات لإعداد و تنفيذ المخططات الطاقوية البلدية، و إعداد الدعائم التوجيهية، دفاتر الشروط، و دلائل منهجية، لتحقيق ديمومة التجهيزات.

و بالنظر لهذه النتائج الايجابية تم التوقيع على اتفاقية تمديد هذا المشروع الي غاية 31 ديسمبر 2024  مع تمويل إضافي يقدر ب 3,8مليون اورو.

من جهتها أشادت السيدة السفيرة بمستوى التعاون الثنائي الذي يتميز بالإستمرار لاسيما في المجال الطاقوي و البيئ، كما أثنت  على مستوى  وعي السلطات الجزائرية بأهمية التحدي الطاقوي و كذا الوتيرة التي ميزت مشروع البلديات الخضراء.