الإجراءات الإدارية

يجب على المواطن ملأ استمارة طلب بطاقة الترقيم التي تسحب من المصالح المعنية للبلدية أو تُحمَّل من الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية، و التي ترفق بالوثائق التالية في كل الحالات الخاصة بطلب ترقيم المركبات :

    • بطاقة الإقامة (إلا في حالة مركبة تابعة لمتعاونين أجانب)،
    • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية،
    • عقد البيع (إلا في حالة مركبة جديدة مستوردة من طرف خواص).
    • رسم الطابع الجبائي،
    • إيصال رسم المعاملة للمركبات الخاضعة للرسم،
    • سند يؤكد صفة المشتري عندما يكون هذا الشخص معنوي عام أو خاص.

إضافة إلى الوثائق المشار إليها أعلاه، على المواطن تقديم في الحالات التالية ما يلي:

 في حالة استيراد المركبات من طرف أشخاص طبيعيين أو معنويين

  • شهادة أو بطاقة ترقيم صادرة عن السلطات الأجنبية المعنية (تفاصيل أكثر: إذا كان البلد الأصلي البلد أو البلد القادمة منه المركبة  لا يقوم بإصدار وثيقة ترقيم للمركبات الموجهة للتصدير، لابد أن يحتوي الملف على كل الوثائق التي تثبت هوية المركبة طبقا للتنظيم المعمول به في هذه البلدان)
  • ترجمة رسمية لوثيقة الترقيم و شهادة المطابقة (تفاصيل أكثر: ماعدا الوثائق الصادرة باللغتين الإنجليزية و الفرنسية).
  • شهادة المطابقة مسلمة من طرف الصانع أو الوكيل،
  • شهادة الجمركة
  • محضر قبول بصفة إنفرادية يمنح من طرف مصالح المناجم،
  • نسخة من فاتورة شراء المركبة،

في حالة إعادة ترقيم مركبة بنفس الولاية  

  • بطاقة الترقيم مشطب عليها

تفاصيل أكثر: يمكن لطالب الترقيم أن يطلب إجراء خبرة المطابقة لمركبته وفقا للمرسوم التنفيذي رقم 18-05 المؤرخ في 15 جانفي 2018. تتوج هذه الخبرة بتقرير خبرة 

 في حالة إعادة ترقيم مركبة مسجلة بولاية أخرى

  • بطاقة الترقيم مشطب عليها،
  • شهادة المراقبة تسلم من طرف الولاية التي تم بها آخر تسجيل،

تفاصيل أكثر: يمكن لطالب الترقيم أن يطلب إجراء خبرة المطابقة لمركبته وفقا للمرسوم التنفيذي رقم 18-05 المؤرخ في 15 جانفي 2018. تتوج هذه الخبرة بتقرير خبرة 

في حالة طلب ترقيم مركبة جديدة مشتراة لدى الوكلاء المعتمدين المتواجدين على  مستوى التراب الوطني

  • بطاقة الترقيم المؤقتة،
  • عقد بيع مسلمة من طرف الوكيل تحدد جميع المواصفات التقنية للمركبة، كما تحتوي على المعلومات المتعلقة بجمركة المركبة

في حالة طلب الترقيم للمركبات الجديدة المشتراة لدى الصناع أو الشركات المعتمدة التي تقوم بتركيب المركبات في الجزائر، المتواجدين على مستوى التراب الوطني

  • بطاقة الترقيم المؤقتة
  • شهادة بيع مسلمة من طرف الصانع أو الشركة التي تقوم بتركيب المركبات في الجزائر، تحدد جميع المواصفات التقنية للمركبة، حسب النموذج الساري المفعول

في حالة طلب ترقيم  مركبة مشتراة من الإدارة العمومية (الجمارك، أملاك الدولة) و في إطار البيع بالمزاد العلني من طرف محافظ البيع بالمزايدة

  • شهادة يمنح من طرف الإدارة المعنية (الجمارك، أملاك الدولة) أو محافظ البيع بالمزايدة يحتوي على معطيات المركبة المعنية،
  • بطاقة الترقيم مشطب عليها في حالة البيع من طرف محافظ البيع بالمزايدة. أما بالنسبة لإدارة الجمارك و أملاك الدولة في حالة وجودها،
  • محضر قبول بصفة إنفرادية مسلم من طرف مصلحة المناجم و ذلك قبل عملية البيع،
  • شهادة تعريف المركبة، تسلم قبل عملية البيع من طرف مصالح المناجم،

في حالة طلب ترقيم مركبة مشتراة لدى البعثات الدبلوماسية و المنظمات الدولية و الجهوية المعتمدة بالجزائر

  • محضر القبول يمنح من طرف مصلحة المناجم،
  • نسخة من رخصة إعادة البيع مسلمة من طرف مصالح وزارة الشؤون الخارجية مؤشرة من طرف مصالح المديرية العامة للجمارك مصادق عليها،
  • شهادة الجمركة،

في حالة طلب ترقيم مركبة تابعة لمتعاونين أجانب متعاقدين

:  مركبة مستوردة جديدة أو مستعملة

  • شهادة ترقيم صادرة عن السلطات الأجنبية المعنية و شهادة المطابقة مسلمة من طرف الصانع أو الوكيل بالنسبة للمركبة الجديدة، و بالنسبة للمركبة المستعملة بطاقة الترقيم النهائية أو المؤقتة للبلد القادمة منه المركبة،
  • فاتورة شراء المركبة أو عقد البيع،
  • شهادة عمل أو وثيقة تثبت نشاطه،
  • سند أصلي مسلم من طرف مصالح الجمارك،
  • محضر قبول مسلم من طرف مصلحة المناجم،
  • نسخة من عقد الميلاد أو نسخة من جواز السفر ساري المفعول مصادق عليها،
  • شهادة الإقامة رقم 2،

 : بيع مركبة فيما بين متعاونين أو أجانب متعاقدين

  • بطاقة الترقيم مشطب عليها
  •  عقد البيع مصادق عليه
  •  سند أصلي باسم المالك الجديد
  • شهادة الإقامة رقم 2
  •  شهادة المراقبة للمركبات القادمة من ولاية أخرى
  •  شهادة عمل أو وثيقة تثبت نشاطه
  •  نسخة من عقد الميلاد أو صورة من جواز السفر ساري المفعول

 في حالة ضياع ، سرقة أو تلف بطاقة الترقيم (طلب نسخة ثانية)

  •  تصريح بالضياع أو السرقة يُعد لدى مصالح الأمن المختصة و هذا بمكان ضياع البطاقة
  •   في حالة تلف البطاقة الرمادية، تصريح شرفي مصادق عليه على مستوى المجلس الشعبي البلدي

في حالة وفاة المالك

  • بطاقة الترقيم مشطب عليها
  •  فريضة مسلمة من طرف الموثق
  •   وكالة معدة بعقد توثيقي لفائدة أحد الورثة
  •  بطاقة مراقبة إذا تعلق الأمر بتحويل المركبة من ولاية إلى ولاية أخرى

في حالة طلب ترقيم مركبة عند تغيير إقامة المالك

  • بطاقة الترقيم
  • شهادة المراقبة إذا تعلق الأمر بتحويل من ولاية إلى ولاية أخرى

في حالة طلب ترقيم مركبة في حالة البيع بقرار من العدالة عن طريق محافظ البيع بالمزايدة

  • بطاقة الترقيم مشطب عليها
  •   الحكم القضائي النهائي القاضي ببيع المركبة
  •  شهادة بيع مسلمة من طرف محافظ البيع بالمزايدة
  • شهادة المراقبة إذا تعلق الأمر بتحويل من ولاية إلى ولاية أخرى

في حالة طلب ترقيم مركبة أدخلت عليها تغييرات ملحوظة طبقا للتنظيم الساري المفعول

  • بطاقة الترقيم مشطب عليها
  •  شهادة تثبت طبيعة التغييرات التي طرأت على مستوى المركبة
  • محضر قبول، بصفة إنفرادية، مسلم من طرف مصلحة المناجم

في حالة ترقيم مركبة مشكلة من مركبات ملغاة من سجلات التسجيل.

  • شهادة إلغاء المركبة (إثبات قاعدة المركبة) تسلم من طرف مصلحة المناجم
  • تصريح بالإتلاف مصحوب ببطاقة التسجيل مشطب عليها طبقا للمادة 175 من المرسوم رقم 04-381 المؤرخ في 28 نوفمبر 2004 
  • في حالة تدمير المركبة من طرف المصالح المعنية، على مالكها إيداع، لدى الدائرة، المقاطعة الإدارية أو الولاية -مديرية التنظيم و الشؤون العامة - المختصة إقليميا بمكان ترقيم المركبة، في غضون الخمسة عشر (15) يوما الموالية، تصريحا كتابيا مرفقا بالبطاقة الرمادية مشطب عليها مقابل وصل تسليم، و هذا طبقا للمادة 175 من المرسوم رقم 04-381 المؤرخ في 28 نوفمبر

في حالة طلب الترقيم المؤقت للمركبات الجديدة من طرف الوكلاء المعتمدين المتواجدين في التراب الوطني

  • طلب تسجيل مؤقت يقدم من طرف الوكيل،
  • قائمة الطرود للمركبات المعنية، مؤشر عليها من طرف مصالح المناجم،

  • نسخة من عقد الإمتياز و هذا طبقا لأحكام المادة 02 من المرسوم التنفيذي رقم 15-58 المؤرخ في 08/02/2015،

  • نسخة مصادق عليها للسجل التجاري،

  • محضر قبول المركبات المعنية على أساس النموذج (الطراز).
  • فاتورة شراء المركبات.
  • إشعار بوصول المركبات يمنح من طرف مؤسسة الميناء.
  • نسخة من بطاقة التعريف الجبائية. 

عند تقديم أول طلب لقائمة المركبات، يجب على الوكيل أن يودع نسخة من الإعتماد النهائي لدى المصالح المعنية للولاية المختصة إقليميا

على الوكيل إشعار الولاية المختصة إقليميا، بصفة دورية كل سنة، بعنوان مكان تواجد نشاطه (المقر الإجتماعي).

في حالة ترقيم مركبة مشكلة من مركبات ملغاة من سجلات التسجيل

  • طلب تسجيل مؤقت يقدم من طرف الصانع أو الشركة المكلفة بتركيب المركبات،
  • شهادة الجمركة،
  • قائمة الطرود للمركبات المعنية، مؤشر عليها من طرف مصالح المناجم،
  • شهادة الإعتماد  تمنح من الصانع،
  • نسخة مصادق عليها للسجل التجاري،
  • محضر قبول المركبات المعنية على أساس النموذج (الطراز).
  • شهادة المطابقة ممنوحة من طرف المصالح المختصة،
  • نسخة من بطاقة التعريف الجبائية. 

                                  عند تقديم أول طلب لقائمة المركبات، يجب على الصانع أو الشركة المكلفة بتركيب المركبات بالجزائر أن يودع نسخة من الإعتماد لدى المصالح المعنية للولاية المختصة إقليميا.

على الصانع أو الشركة المكلفة بتركيب المركبات بالجزائر إشعار الولاية المختصة إقليميا، بصفة دورية كل سنة، بعنوان مكان تواجد نشاطه (المقر الإجتماعي).

end faq

أين يتم الطلب؟ 

يتم طلب جواز السفر البيومتري لدى أي بلدية أو دائرة أو دائرة إدارية في نفس الولاية أو لدى المصلحة القنصلية لمكان الإقامة بالنسبة للمواطنين الجزائريين المقيمين بالخارج.

يتم إصدار جواز السفر بناء على إيداع ملف الطلب و إدخال المعطيات البيومترية لمقدم الطلب.

مما يتكون ملف طلب جواز السفر البيومتري ؟

بالنسبة للطالبين المقيمين بالجزائر

استمارة طلب جواز السفر البيومتري مملوءة و ممضية من طرف المعني أو الولي الشرعي بالنسبة للقصر و التي تكون مرفقة بما يلي:
  • مستخرج خاص من عقود الميلاد رقم 12-خ، يسلم في مطبوع خاص،
  • شهادة الجنسية في حالة تقديم الطلب لأول مرة،
  • في حالة تقديم طلب التجديد، جواز السفر المنتهي الصلاحية، مرفقا بشهادة ميلاد الأب أو الأم و إن تعذر ذلك، و شهادة وفاة أحدهما،
  • شهادة الإقامة يقل تاريخ إصدارها عن ستة (6) أشهر،
  • شهادة العمل بالنسبة للعمال و الموظفين أو شهادة مدرسية بالنسبة للطلبة أو الأبناء المتمدرسين،
  • أربع صور شمسية للهوية ملونة، رقمية، حديثة و متماثلة تماما خاصة بجواز السفر البيومتري،
  • قسيمة جبائية يوافق مبلغها طبيعة الوثيقة المطلوبة ،
  • نسخة من بطاقة فصيلة الدم، 

في حالة الضياع أو السرقة أو الإتلاف، يرفق ملف التجديد بالتصريح الخاص بذلك.

يمكن للمواطنين الحصول على مواعيد مباشرة عن طريق الإنترنت.

بالنسبة للطالبين المقيمين بالخارج

استمارة طلب جواز السفر البيومتري مملوءة و ممضية من طرف المعني أو الولي الشرعي بالنسبة للقصر و التي تكون مرفقة بما يلي:

  • مستخرج خاص من عقود الميلاد رقم 12-خ،
  • بطاقة الترقيم القنصلي قيد الصلاحية،
  • وثيقة تثبت الإقامة بالخارج،
  • شهادة العمل بالنسبة للعمال و الموظفين أو شهادة مدرسية بالنسبة للطلبة أو الأبناء المتمدرسين،
  • أربع صور شمسية للهوية ملونة، رقمية، حديثة و متماثلة تماما خاصة بجواز السفر البيومتري،
  • قسيمة جبائية يوافق مبلغها طبيعة الوثيقة المطلوبة،
  • نسخة من بطاقة فصيلة الدم. 

في حالة الضياع أو السرقة أو الإتلاف، يرفق ملف التجديد بالتصريح الخاص بذلك.

end faq

متى و كيف يتم سحب جواز السفر البيومتري؟

  • يسحب جواز السفر البيومتري من طرف المعني شخصيا،
  • تُرسل رسالة نصية قصيرة لمقدم الطلب تتضمن دعوته لسحب جواز سفره،
  • يتم، بمناسبة عملية السحب، التأكد من المعلومات الشخصية المطبوعة في وثيقة السفر بحضور المعني بالأمر،
  • سلم جواز السفر البيومتري إلى صاحبه مقابل التوقيع على وصل استلام،    

ماهي مدة الصلاحية ؟

تقدر مدة صلاحية جواز السفر بعشر (10) سنوات بالنسبة للأشخاص البالغين و بخمس (5) سنوات بالنسبة للقصر.

الاستمارة

تحميل الإستمارة

الطلب عبر الانترنت

http://passeport.interieur.gov.dz/Ar/

end faq

من هي الادارة المعنية ؟ 

تودع ملفات طلب بطاقة التعريف الوطنية على مستوى إحدى بلديات ولاية الإقامة بالنسبة للمواطنين المقيمين في التراب الوطني أو لدى المراكز الدبلوماسية و القنصلية بالنسبة للمواطنين المسجلين في الخارج.

مما يتكون ملف طلب بطاقة التعريف الوطنية ؟

طبقا لأحكام المرسوم الرئاسي رقم 17-143 المؤرخ في 18/04/2017، تسلم بطاقة التعريف الوطنية لـ:

بالنسبة للطالبين المقيمين بالجزائر

  • استمارة مملوءة و ممضية من طرف المعني أو الولي الشرعي بالنسبة للقصر مرفقة ب:
  • شهادة الجنسية.
  • شهادة إقامة سارية المفعول.
  • صورتان شمسيتان للهوية،حديثتان ، بالألوان و متماثلتان،بخلفية موحدة بدون إطار و باللون الأبيض.

بالنسبة للطالبين المقيمين بالخارج

  • استمارة مملوءة و ممضية من طرف المعني أو الولي الشرعي بالنسبة للقصر مرفقة ب:
  • شهادة الجنسية.
  • نسخة من بطاقة التسجيل القنصلية.
  • صورتان شمسيتان للهوية،حديثتان ، بالألوان و متماثلتان،بخلفية موحدة بدون إطار و باللون الأبيض.

end faq

ما هي حالات تجديد بطاقة التعريف الوطنية؟

يمكن تجديد بطاقة التعريف الوطنية في الحالات الآتية:

  • خلال ثلاثة (3) أشهر التي تسبق تاريخ انقضاء صلاحيتها.
  • في حالة تغيير المعلومات المتعلقة بالحالة المدنية لطالبها.
  • عند بلوغ القاصر صاحب بطاقة التعريف الوطنية سن 19 سنة.
  • عند التصريح بضياعها أو إتلافها أو سرقتها.

-بالنسبة للحالة المنصوص عليها في النقطة الأولى، تسحب بطاقة التعريف الوطنية القديمة من صاحبها بمجرد استلامه بطاقة التعريف الوطنية الجديدة.

-بالنسبة للحالة المنصوص عليها في النقطة الرابعة، يلزم صاحبها بالتصريح بذلك فورا، لدى اقرب مصلحة الأمن أو لدى المراكز الدبلوماسية و القنصلية في الخارج.

مما يتكون ملف تجديد بطاقة التعريف الوطنية؟

يتكون ملف طلب تجديد بطاقة التعريف الوطنية من:

  • استمارة مملوءة و ممضية من طرف المعني أو الولي الشرعي بالنسبة للقصر مرفقة ب:
  • بطاقة التعريف الوطنية المنتهية الصلاحية أو التصريح بالضياع، بالاتلاف أو بالسرقة.
  • شهادة الإقامة سارية المفعول في حالة تغيير الإقامة.
  • صورة شمسية للهوية،حديثة ، بالألوان ،بخلفية موحدة بدون إطار و باللون الأبيض.

end faq

كيف يتم سحب بطاقة التعريف الوطنية؟

  • تسحب بطاقة التعريف الوطنية   من طرف المعني شخصيا،
  • يتم، بمناسبة عملية السحب، التأكد من المعلومات الشخصية المطبوعة في الوثيقة بحضور المعني بالأمر،
  •  تسلم الوثيقة إلى صاحبها مقابل التوقيع على وصل استلام،

ماهي مدة الصلاحية ؟

تقدر مدة صلاحية بطاقة التعريف الوطنية  بعشر (10) سنوات بالنسبة للأشخاص البالغين و بخمس (5) سنوات بالنسبة للقصر.

الاستمارات

استمارة طلب بطاقة التعريف الوطنية البيومترية الالكترونية للأشخاص الحاصلين على جواز السفر البيومتري

استمارة طلب جواز السفر وبطاقة التعريف الوطنية البيومتريين الإلكترونيين

اend faq

من هي الادارة المعنية ؟

يتم ايداع ملف طلب بطاقة التعريف الوطنيةعلى مستوى الدائرة الإدارية أو الدائرة بالنسبة للمقيمين على التراب الوطني.يجب أن يودع من قبل المعني شخصيا.

مقابل ايداع الملف،يسلم للمعني وصل. 

مما يتكون ملف الطلب لأول مرة ؟

يجب على طالب بطاقة التعريف الوطنية أن يقدم الوثائق الآتية:

-  استمارة مملوءة و موقعة من طرف المعني أو الولي الشرعي بالنسبة للقصّر، وتكون

مرفقة بما يأتي:

1.  مستخرج من عقود شهادة الميلاد رقم 12 للمعني،

2. شهادة الجنسية الجزائرية،

3. شهادة ميلاد الأب أو الأم و إنتعذر ذلك، شهادة وفاة أحدهما،

4. شهادة الإقامة يقل تاريخ إصدارها عن ستة (6)  أشهر،

5. شهــادة عائلية للحالة المدنية بالنسبة للمتزوجين،

6. أربعة (4) صور شمسية للهوية ملونة و رقمية و حديثة و مماثلة تماما،

7. قسيمة جبائية أو طابع جبائي ذو مبلغ يناسب نوع الوثيقة المطلوبة.

8. نسخة من بطاقة فصيلة الدم.

 تسليم بطاقة التعريف الوطنية لا يقيده أي شرط بخصوص السن.

 

مما يتكون ملف التجديد ؟

1- حالات تجديد بطاقة التعريف الوطنية

يسمح بتجديد بطاقة التعريف الوطنية في الحالات الآتية:

  •  عند انقضاء مدة صلاحيتها،
  • حالة فقدانها أو سرقتها،
  • حالة تلفها،
  • عند تغيير الحالة المدنية،
  • عند تغيير محل الإقامة.

2-ملف التجديد

-  استمارة مملوءة و موقعة منطرف المعني أو الولي الشرعي بالنسبة للقصّر، وتكون مرفقة بما يأتي:

  1. مستخرج من عقود شهادة الميلاد رقم 12 للمعني،
  2.     2.بطاقة التعريف الوطنية المنتهية الصلاحية ، مرفقة بشهادة ميلاد الأب أو الأم و إن تعذر ذلك ،   شهادة وفاةأحدهما،
  3. شهادة الإقامة يقل تاريخ إصدارها عن ستة (6) أشهر،
  4. شهــادة عائلية للحالة المدنية بالنسبة للمتزوجين،
  5. أربعة (4) صور شمسية للهوية ملونة و رقمية و حديثة و مماثلة تماما،
  6. قسيمة جبائية أو طابع جبائي ذو مبلغ يناسب نوع الوثيقة المطلوبة.
  7. نسخة من بطاقة فصيلة الدم.

في حالة الضياع أو السرقة، يرفق ملف التجديد بالتصريح الخاص بذلك.

end faq

متى و كيف يتم التسليم ؟

تسلم بطاقة التعريف الوطنية إلى المعني شخصيا، وذلك بعد أن يوقعها المعني ويضع عليها بصمة سبابته اليسرى.

 مدة صلاحية بطاقة التعريف الوطنية

مدة صلاحية بطاقة التعريف الوطنية عشر (10) سنوات ابتداء من تاريخ توقيعها.

 لا يجوز لأي كان الحصول على أكثر من بطاقة تعريف وطنية في آن واحد.

 سحب بطاقة التعريف الوطنية

يتم سحب بطاقة التعريف الوطنية في الحالات الآتية:

·         الوفاة،

·         فقدان طالب بطاقة التعريف الوطنية الجنسية الجزائرية.

ماهي مدة الصلاحية ؟

مدة صلاحية بطاقة التعريف الوطنية عشر (10) سنوات ابتداء من تاريخ توقيعها.

الاستمارة

الاستمارة

end faq

إجراءاتي الادارية على الهواتف الذكية و اللوحات الاكترونية :

 

تطبيق محمول يوفر لكم كل المعلومات المتعلقة بالاجراءات الادارية الخاصة بمصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية

 

على كل الأجهزة المزودة بنظام اندرويد