في إطار دعم البلديات في جهودها الرامية إلى تطوير استعمال تكنولوجيات النجاعة الطاقوية والطاقات المتجددة، وقعت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية والوكالة الألمانية للتعاون (GIZ) ، يوم الاثنين بمقر الوزارة على عقد تنفيذ مشروع " بلديات خضراء".

 يهدف هذا المشروع إلى إشراك البلديات في تحقيق الأهداف الوطنية في مجال الانتقال الطاقوي، ويخص أربع (4) بلديات نموذجية قصد إعداد مخططات طاقوية مستديمة محلية و30 بلدية نموذجية لنشر لوحات تحكم لمتابعة الاستهلاك الطاقوي.

وفي مداخلة له بهذه المناسبة، كشف الأمين العام للوزارة، السيد عبد الله منجي "أن المشروع الجديد حول التعاون سيسمح لعدد هام من الولايات والبلديات بالاستفادة من مرافقة ومساعدة من أجل إعداد وتطبيق مخططات طاقوية خاصة بالبلديات إضافة إلى تحسين طرق تسيير الاستهلاك الطاقوي". مؤكدا أن الأمر يتعلق أيضا بإعداد الوسائل التعليمية ودفاتر الشروط ودلائل منهجية بغية ضمان ديمومة المنشآت وتقديم الدعم بهدف وضع إطار تنظيمي محفز يشجع على انجاز مشاريع خاصة بالطاقة المتجددة تكون ناجعة بالنسبة للبلديات.

كما أبرز السيد الأمين العام اختيار بلديات نموذجية ضمن هذا المشروع "تمثل عددا معتبرا من مناطق الظل مما يشكل تحديا كبيرا لهذا المشروع".

و من جهته، أشار المكلف بالتعاون على مستوى سفارة ألمانيا بالجزائر، السيد يورغن فولكيه أن التوقيع على هذا العقد يمثل جزءا من العديد من مبادرات التعاون الطاقوي بين البلدين مشيرا الى ديناميكية التعاون التقني المكثف بين الشريكين في هذا القطاع.

من جانب آخر، أكدت المديرة المقيمة في الجزائر للوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ، السيدة إيلا شيبر، أن هذا المشروع يندرج في إطار أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. مضيفة أن "البلديات الخضراء" ستساهم في تحقيق هدفي التنمية المستدامة، لضمان حصول الجميع على الطاقة النظيفة بتكلفة معقولة، و لتحقيق مدن وبلديات مستدامة.

كما أشارت رئيسة مشروع "البلديات الخضراء" داخل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، ربيكا هيلز ديبيشي، إلى أن هذا المشروع ، الذي يستمر حتى عام 2023 ، يهدف إلى خفض استهلاك الطاقة بشكل مستدام في البلديات النموذجية، وتحسين إدارة الطاقة على مستوى البلديات.