بمناسبة الاحتفال  باليوم العالمي للحماية المدنية، أثنى وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية السيد كمال بلجود اليوم الاثنين 01 مارس 2021 على مجهودات و تضحيات أفراد السلك.

و في كلمته التي ألقاها نيابة عنه السيد المفتش العام، أشاد السيد الوزير بالمهنية و الاحترافية العالية للحماية المدنية في التعامل مع مختلف الحوادث والكوارث، ومرافقة التظاهرات الكبرى، ومَرَدُّ ذلك يعودُ إلى الخِبرةِ والتّجربةِ المكتسبتين، خلال تدخلات فرق الحماية المدنية على الصعيد الوطني والدولي، أين كانت  لفرق الحماية المدنيّة الجزائريّة، تدخلات عديدةٌ في إطار التّضامن الدولي. كما نوه السيد الوزير بمجهودات السلك خلال جائحة كورونا أين كان  أفراده ضمن طليعَةِ الصّفوف الأولى لمجابهة هذا الوباء المستجدّ ومتجنّدين على الدّوام في مختلف عمليّات التوعية والتّحسيس ، وكذا في عمليات التعقيم والتطهير. في هذا الاطار ترحم السيد الوزير على أرواح افراد السلك الذين ضحوا بأنفسهم خلال هذه الجائحة.

كما  أكد السيد الوزير أن قطاعُ الحماية المدنيّة الذي يسجل أكثر من مليون تدخلٍ سنويّا في مختلف العمليات،  محلّ اهتمام الوزارة، لما له من الوظيفة الحيويّة، وأن الوزارة لن تدخر  في سبيل ذلكَ جُهدًا لدعمِه بالوسائل البشرية المؤهلة والمادّية، وتوفير كافّةِ الظروف الملائمة لغرض القيام بالمهام المنوطة به.