تماشيا  مع السياسة الوطنية اتجاه ترقية وتثمين المشاركة السياسية للمرأة، فقد شرعت الحكومة بتاريخ 22 جويلية 2015 في عقد اتفاقية تعاون مع هيئة الامم المتحدة من أجل المساواة بين الجنسين و استقلالية المرأة (ONU-FEMMES)، ومعالجة  بالخصوص الإشكاليات المتعلقة بتقوية فعالية المساواة في الحقوق بين الرجل و المرأة في الجزائر خلال الثلاث السنوات القادمة.

وعليه فإن هذا البرنامج الذي سيتم تحقيقه بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجماعات المحلية، يجسد المشاركة على الحفاظ على الالتزام السياسي للمرأة المنتخبة. من أجل الوصول إلى تمثيل نيابي بنسبة عالية للفئة النسوية، خلال الاستحقاقات الإنتخابية القادمة و بالخصوص 2017.

وفي هذا الإطار، فقد سطرت الحكومة الجزائرية و ممثلي الهيئة الأممية النقاط الأساسية التي ترتكز عليها عملية تنفيذ هذه المبادرة، حيث يتطلب أولا تحديد عن طريق "مجموعات تركيز" الحاجيات والانشغالات الخاصة بالمنتخبات المحلية، مع رسم معالم المسارات المختلفة لهن، وهذه المسارات ستكون مستقبلا موضوع فيلم وثائقي يثمن مختلف الخبرات و العديد من الإنجازات للنساء الجزائريات.  

وفي الأخير، فإن  المنتخبات في المجالس المحلية على مستوى القطر الوطني، سيستفدن من دورات تكوينية خاصة، بهدف   تقوية قدرتهن الريادية، مع تعزيز قدراتهن في ما يخص إدماج الجنس النسوي في التنمية المحلية .