حل المدير العام للحريات العامة و الشؤون القانونية بالنيابة،السيد عمارة لخضر ضيفا هذا الثلاثاء 28 مارس 2017 على حصة "ضيف التحريرl’invité de la rédaction " على أمواج القناة 3 للإذاعة الوطنية. و قد تطرق خلالها الى العديد من المسائل المتعلقة بالانتخابات التشريعية  المقبلة.

حسب السيد عمارة و تحسبا لانطلاق الحملة الانتخابية للتشريعيات والمقررة في 9 أفريل المقبل فإن 940 قائمة ستخوض رسميا غمار التشريعيات المقبلة التي سيشارك فيها 50 حزب سياسي. في حين أنه من  " 181 قائمة رفضتها لجنة الترشيحات، تم قبول 33 بعد قيامها بالطعن لدى الهيئات القضائية.

و بخصوص مراجعة سجل الناخبين، أكد المتدخل أنه تم شطب 730.000 ناخب لأسباب عدة (التسجيل المزدوج، الوفاة، الخ). مؤكدا إلى أن عدد الناخبين المرشحين لأداء واجبهم الانتخابي يقدر ب 23.251503 ناخب منهم 54.18% رجال و 45.82 % نساء. في هذا السياق أبرز السيد المدير العام مساهمة التكنولوجيات الحديثة في تطهير السجل الانتخابي، كاشفا في هذا الشأن أن وزارة الداخلية و الجماعات المحلية تطمح إلى اعتماد التسيير الدائم للسجل الانتخابي عن طريق استخدام التكنولوجيات الحديثة.

و من جهة أخرى، أشار السيد المدير العام للحريات العامة و الشؤون القانونية  بالنيابة أنه خلافا للاستحقاقات الأخرى فإن المواطنين مهتمون أكثر بالانتخابات البلدية و السبب هو أن المنتخبين قريبين إليهم كما أنهم لا يستوعبون بالضبط الدور الهام الانتخابات التشريعية  موضحا  " يتمثل دورنا في تحسيس المواطنين أكثر بأهمية الاستحقاقات المقبلة ".

و فيما يخص شفافية و نزاهة هذا الموعد الانتخابي، أكد السيد عمارة  أنه لا يمكنه إضافة شيء عن المبادئ "التي تضمنها و المنصوص عليها في القانون كما ينبغي"

و عند تطرقه إلى موضوع التحضيرات المتعلقة بالاقتراع، أعلن السيد عمارة انه تم تجنيد 500.000 شخص لتأطير مراكز و مكاتب التصويت و كذا اللجان الانتخابية على كامل التراب الوطني. و في الأخير اغتم المتحدث هذه الفرصة ليدعو المواطنين إلى مشاركة قوية و فعلية في هذه الانتخابات.

 

لمشاهدة الحصة كاملة اضغط هنا