في اطار سياستها المسطرة للتعاون و قصد اضفاء حيوية مستمرة على التبادلات اللامركزية، عرفت وزارة الداخلية و الجماعات المحلية خلال شهر مارس الفارط برنامجا ثريا تخللته نشاطات تبادل الخبرات          و التجارب مع العديد من الشركاء الأجانب. و يهدف ذلك الى ضمان تكفل ناجع لإشكالية التنمية المحلية المستدامة.

وقد كان البعد البيئي و لاسيما جوانبه المتعلقة بنظافة المحيط و رسكلة النفايات المنزلية في تسيير الجماعات الاقليمية مركز الانشغالات خلال الشهر الفارط أين تم تسجيل النشاطات التالية:

 الزيارة الى بلدية الخروب (قسنطينة) التي قام بها وفد ممثل عن بلدية ميلوز من 20 الى 25 فيفري 2017 و المتوجة بتوقيع مخطط عمل على مدى ثلاث سنوات بين الطرفين و الذي كان بخصوص اشكالية الصحة الوقائية و نظافة المحيط.

  • كما تم تنظيم ورشة خبرة حول موضوع تسيير النفايات المنزلية من 27 فيفري الى 02 مارس 2017 جمعت ولاية سطيف مع مدينة ليون (فرنسا).
  • زيارات الوفد الألماني الى سطيف (15 مارس 2017) و الى عنابة (21 و 22 مارس 2017) و التي تندرج ضمن متابعة تنفيذ البرامج المشتركة بين الجانبين في مجال تسيير المحيط و التنمية المحلية و الحكامة المحلية.

و في الأخير، تجدر الاشارة أنه تم ابرام اتفاقية تعاون لامركزي بين منطقة إيل دو فرانس و ولاية الجزائر بتاريخ 23 مارس 2017 و ذلك بمناسبة تنقل وفد بقيادة السيد الوالي الى باريس. تمثل الهدف من هذا الاتفاق في تقوية مجمل علاقات التبادل مع التركيز خصيصا على مجال التهيئة العمرانية، التنمية المستدامة، النقل و كذا التعاون الجامعي.