في اطار استراتيجيتها المتعلقة بالتكوين و تطبيقا لتعليمات وزير الداخلية و الجماعات المحلية  و التهيئة العمرانية، السيد نورالدين بدوي، تم تنظيم دورة تكوينية بقسنطينة تحت عنوان "تثمين النجاعة الطاقوية و الطاقات المتجددة  على المستوى الاقليمي :فرص و تحديات الجماعات المحلية". هذه الدورة شهدت مشاركة ممثلي ولايات الشرق، رؤساء الدوائر و الأمناء العامين للدوائر و البلديات.

تم خلال هذه  الدورة المنظمة من طرف وزارة الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية  إلقاء  محاضرتين متعلقتين بدور الجماعات المحلية في التثمين الاقليمي للنجاعة الطاقوية و الطاقات المتجددة  من طرف اطارات بالوزارة .

كما تم تقديم  ثلاث محاضرات اخرى من طرف باحثين بمركز تنمية الطاقات المتجددة والخاصة بتعزيز الطاقات المتجددة بالجزائر و دورها في  تطوير الاقتصاد المحلي.

هذا اللقاء كان مناسبة لجمع المسيرين المحليين حول هدف الوزارة المتعلق برفع تحدي الانتقال الطاقوي، اين ستكون الجماعة المحلية سباقة في هذا المجال من خلال كونها نموذجا  وذلك باعتماد استراتيجية طاقوية تسمح لها بعقلنة النفقات العمومية فيما يخص فواتير الطاقة، كما سيمكنها من المحافظة على البيئة و المساهمة في تطوير السوق المحلية الخاصة بالطاقات المتجددة و تعزيز استعمالها.

تم تسجيل حماسة المشاركين خلال هذه الدورة التكوينية، الذين اكدوا انه  لابد على الجماعة المحلية أن تعتمد رؤية حديثة باختيار الطاقات المتجددة التي لها اثر على المالية المحلية و البيئة.

imgg
shemaune