شارك هذا الثلاثاء 27 فيفري 2018 وزير الداخلية و الجماعات المحلية و التهيئة العمرانية  السيد نورالدين بدوي في ملتقى المرفق العمومي للمياه رفقة وزير الموارد المائية السيد حسين نسيب و وزير الطاقة السيد مصطفى قيطوني.   

 في مداخلته اكد السيد الوزير على اهمية هذه الثروة  في تأمين التنمية المستدامة، التي حققت نقلة نوعية بفضل برنامج فخامة السيد رئيس الجمهورية في هذا المجال،  و ذلك بفضل مجهودات جبارة واستثمارات ضخمة ونوعية ، بلغت اغلفتها من فترة 2000 الى 2016 ما يقارب 3700 مليار دينار، ضمنها   270 مليار دينار في إطار   المخططات البلدية للتنمية PCD .

شدد السيد الوزير على الدور الفعال للجماعات المحلية في هذه الديناميكية بجعل مشاريع الربط بمختلف الشبكات أولوية قصوى مشيرا الى ان هذه الاخيرة رصدت من خلال ميزانيات الولايات ما مجموعه 10.72 مليار دينار كاعتمادات لمشاريع الغاز والكهرباء والماء إضافة إلى دعم يتجاوز 12.29 مليار دينار من صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية . في هذا الصدد دعا السيد الوزير السادة الولاة  بتسهيل كل الاجراءات المرتبطة بنزع الملكية  و متابعة حثيثة ومنتظمة  لهذا الملف.

كما اشار السيد الوزير الى ان اكثر من 500 بلدية تسير مرفق المياه طالبا في نفس الوقت من هذه الاخيرة الرفع من مستوى التسيير في انتظار توفير كل الظروف اللازمة والكفيلة بتحويله لمؤسسات قطاع المياه المهنية  المؤهلة .

من جهة اخرى تطرق السيد الوزير الى  المشروع المتكامل للطاقات المتجددة الذي سطره قطاع الداخلية   بخصوص استعمالها من طرف الجماعات المحلية في الإنارة العمومية وداخل المؤسسات الإدارية والخدماتية بغرض التحكم في فاتورة الاستهلاك الطاقوي.

اما فيما يخص التحضير لموسم الاصطياف اعلن السيد الوزير عن تنصيب 03 لجان قطاعية ترأسها وزارة الداخلية ، وهي :

اللجنة الوطنية المكلفة بتحضير ومتابعة موسم الاصطياف،

اللجنة الوطنية المكلفة بمتابعة التزود بالطاقة الكهربائية والمياه الصالحة للشرب

وتلك المتعلقة بإنعاش النشاطات الرياضية والثقافية خلال هذا الموسم.

MIC_6259
MIC_6319
MIC_6381
MIC_6385
MIC_6405