في اطار سياستها المسطرة للتعاون و قصد اضفاء حيوية مستمرة على التبادلات اللامركزية، سجلت  وزارة الداخلية و الجماعات المحلية خلال شهر سبتمبر الفارط نشاطات ثرية  في مجال تبادل الخبرات و التجارب مع الشركاء الأجانب. بهدف تكفل ناجع بالتنمية المحلية المستدامة.

نذكر  من بين هذه النشاطات زيارة الوفد التونسي بقيادة والي تونس العاصمة الى الجزائر العاصمة، من 12 الى 14 سبتمبر 2017 و التي توجت بتوقيع اتفاق تعاون لامركزي بين الولايتين متعلق بالميادين التالية: العمران، التراث المعماري، التسيير العمراني، السياحة، الثقافة و كذا الرياضة.

و عرفت الفترة الممتدة من 16 الى 20 سبتمبر 2017 زيارة وفد من منطقة ضاحية الألب – كوت دازور بقيادة السيدة أغنيس رومبال، رئيسة اللجان الأوربية المتوسطية للمجلس الجهوي و التي قامت بزيارة الى الجزائر العاصمة و وهران ، اين  تم التطرق الي العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين ولاية الجزائر و منطقة ضاحية الألب – كوت دازور. عبرت هذه الاخيرة في نفس السياق عن رغبتها في المشاركة في إحدى الأعمال المتعلقة  في اطار ترميم القصبة في العاصمة و مد يد المساعدة في مختلف الجوانب و لاسيما ترميم المباني القديمة و رسكلة النفايات، تسيير المساحات الخضراء و تكوين الاطارات في مهن ترميم المباني المعمارية و التماثيل. 

 من جهة أخرى، و في اطار تنفيذ برنامج "الحكامة المحلية و التشاركية بالمغرب العربي" (CoMun)  قام وفد ألماني بزيارة  الى مدينة عنابة خلال الفترة الممتدة من 16 الى 20 سبتمبر 2017. سمح هذا اللقاء لمجموعة من مهندسي و معماري مؤسسة ذراع اريش، و بلدية واد عناب و كذا مكتب الدراسات المعمارية من الاستفادة من تكوين تطبيقي.تطرق  الطرفانفي هذا السياق عن امكانية  التوقيع على اتفاقية توأمة بين بلدية أولاد العناب و مدينة ساندلفنجن في الأجل المتوسط المدى .

من جهتها وقعت بلدية البليدة على اتفاق تعاون مع مدينة كزانلاك (بلغاريا) في اطار زيارة عمل قادها وفد من ولاية البليدة و بلدية البليدة  الى بلغاريا خلال الفترة الممتدة من 25 الى 29 سبتمبر 2017، حيث تضمنت هذه  الاتفاقية: تهيئة المساحات الخضراء، خلق مزارع البستنة، تثمين فرص الاستثمار في ميدان الزهارة، صناعة الورد و الأعشاب الطبية. سيكون هذا الاتفاق أيضا فرصة بالنسبة لرجال أعمال البلدين للتعرف على مزايا الاستثمار في الجزائر و بلغاريا و ذلك في مختلف القطاعات الاقتصادية.

من جهة أخرى، شارك رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية الجزائر الوسطى يومي 29 و 30 سبتمبر 2017 في محاضرة المدن شبكة أوروماد التي تمحورت  أشغالها حول الوقاية من التطرف. ركز  رئيس المجلس الشعبي البلدي للجزائر الوسطى في تدخله حول تقديم النشاطات التي تقوم بها الجماعات المحلية الجزائرية و الرامية الي تحسين الحوار بين الادارة و المواطن و كذا الاستثمار في بعض القطاعات الاقتصادية و الاجتماعية