في إطار الاجراءات الاحترازية على المستوى المحلي لمجابهة مخاطر الفيضانات و التقلبات الجوية،  باشرت الجماعات المحلية عددا من التدابير  العملية قصد تنقية  قنوات تصريف المياه، صيانة الاختلالات والأعطاب على مستوى منشآت و شبكات الصرف الصحي، فضلا عن المبادرة  بعمليات تحسيسية باشراك فاعلي المجتمع المدني.

حيث تمت إلى غاية نهاية شهر نوفمبر،  تنقية و صيانة 696.751 بالوعة و قناة تصريف مياه الأمطار، 68.5 بالمئة منها متواجدة على حواف الطرقات والشوارع الرئيسية، فيما تتواجد الباقية على مستوى المناطق الاخرى سيما المنخفضة منها و الأنفاق. وسمحت هذه العمليات برفع ما يتجاوز 400 ألف طن من الأتربة والنفايات. كما شملت عملية الوقاية من مخاطر الفيضانات تهيئة وتنقية الوديان و مجاري المياه، لتمس 10 ألاف كلم طولي، من مجاري تقطع الشوارع الرئيسية والمدن والتجمعات السكانية، وأخرى تمر بمقربة الطرقات الوطنية، الولائية و البلدية.

فيما تم احصاء 60.661 تدخلا لإصلاح الاختلالات و الأعطاب على مستوى منشآت و شبكات الصرف الصحي وصرف مياه الامطار.  وبالموازاة، عكفت الجماعات المحلية بمشاركة الفاعلين المؤسساتيين وفعاليات المجتمع المدني ووسائل الاعلام على تنظيم ما يفوق 28 ألف عملية  تحسيسية  جوارية حول التدابير الوقائية خلال التقلبات الجوية  ومختلف المخاطر المتصلة بها، فضلا على  التذكير بالدور المحوري للمواطن في المحافظة على نظافة المحيط.