قام وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، السيد إبراهيم مراد، اليوم الأحد 21 جانفي 2024 بزيارة عمل إلى الولاية المنتدبة بوسعادة، وذلك للإشراف على تنصيب الوالي المنتدب المعيّن مؤخرا من قبل السّيد رئيس الجمهورية، وكذا تفقد جاهزية الهياكل المحلية ذات الصلة.

وفي المستهل، تفقد السيد الوزير وتيرة تقدم أشغال مشروع توسعة المطار المدني عين الديس حيث شدّد على ضرورة تسليم هذا المشروع المهيكل في الآجال المحددة قبل نهاية السنة الجارية، بالنظر إلى طابعه الاستراتيجي ضمن الخطة التنموية للولاية سيما على الصعيد السياحي، وكذا رفع جاذبيتها للاستثمار.

كما عاين السيد الوزير نهاية الأشغال المتعلقة بإنجاز مقر الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية، أين أكد على أهمية تأهيل الهياكل الأمنية على مستوى الولايات المنتدبة لتظطلع بمهامها على أكمل وجه، ذلك أن ضمان أمن المواطن وممتلكاته مهمة ذات أولوية قصوى. وفي هذا الصدد، أشرف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية على تدشين مقر الوحدة الثانوية للحماية المدنية باسم "الشهيد حساني لخضر".

من جانب آخر، تابع السيد ابراهيم مراد عرضا من تقديم السيد والي ولاية المسيلة حول المؤشرات التنموية للولاية المنتدبة بوسعادة والترتيبات الخاصة بالهياكل التي من شأنها احتضان مختلف المصالح الإدارية والتقنية.

وتنفيذا لقرار رئيس الجمهورية السّيد عبد المجيد تبون بتاريخ 28 ديسمبر 2023، أشرف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية على مراسم التنصيب الرسمي للسّيد بن أحمد رياض واليا منتدبا لبوسعادة، وبحضور المنتخبين الوطنيين والمحليين، ممثلي الهيئات المؤسساتية، الأسرة الثورية، الأعيان والمشايخ، وكذا ممثلي فعاليات المجتمع المدني.

وخلال كلمة ألقاها بالمناسبة، أكد السيد الوزير أن "الولايات المستحدثة مؤخرا لها علاقة بالمقاربة التنموية التي تنتهجها السلطات العليا للبلاد والقاضية بتقريب مركز القرار من المواطن و ليس مجرد خلق للهياكل الإدارية''، مبرزا بأن " الهدف من ترقية هذه الولايات المنتدبة يعد تصورا لخلق تنمية محلية وتنويع الاقتصاد باستغلال الإمكانيات الفلاحية و الصناعية والسياحية لهذه المناطق".

وأوضح السيد ابراهيم مراد أن "ترقية هذه الولايات المنتدبة إلى ولاية كاملة الصلاحية سيكون في غضون السنة الجارية حيث سيتم تخصيص أغلفة مالية معتبرة لتكييف المقرات و تحضيرها".

وأردف قائلا في هذا السياق بأنه "يتم العمل على تنظيم انتخابات للمجالس الشعبية الولائية تخص الولايات المستحدثة والبلديات التابعة لها وذلك بعد الاستحقاق الانتخابي الهام المتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة''.

كما أسدى السيد الوزير تعليمات للوالي المنتدب لبوسعادة من أجل "دفع الحركة التنموية للمنطقة واستغلال كل قدراتها بالتنسيق مع والي ولاية المسيلة، ومختلف المسؤولين المحليين وفعاليات المجتمع المدني''.